بوتين يتأمّل نتائج ملموسة للحل السياسي في سوريا

أعرب الرئيس الروسي عن أمله بتحقيق نتائج ايجابية من محادثات آستانا بين النظام السوري والفصائل المعارضة, برعاية موسكو, وقال بعد لقائه بأردوغان بأنّ العنف قد تراجع في سوريا.

أعلن الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين امس الاثنين (13 تشرين الثاني) أنّ المحادثات بين ممثلي النظام السوري والمعارضة المسلحة في أستانا أسفرت عن نتائج إيجابية. وأضاف الرئيس الروسي "عملنا المشترك مع تركيا وإيران في عملية أستانا سيؤدي إلى نتائج ملموسة، وقد تراجع العنف (في سوريا)".

وذكر بوتين, بعد لقائه برئيسالدولة التركية, رجب أردوغان في منتجع سوتشي, أنّه أطلع نظيره التركي على بيانه المشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن الصراع في سوريا. حيث أكّد البيان أن لا حل عسكرياً للأزمة السورية. إلّا أنّ اردوغان كان قد أنتقد البيان متمسّكاً بالحل العسكري.

من جهته, قال أردوغان إنّ تركيا وروسيا اتفقتا على التركيز على حل سياسي في سوريا. على الرغم من انتقاده لبيان بوتين-ترامب وتمسّكه بالحلذ العسكري, بحسب تصريحاته التي أدلى بها قبيل مغادرته الى سوتشي أمس الأثنين.

ويرى مراقبون للشأن السوري أنذ موسكو وأنقرة تبذلان جهوداً تسعى لخلق تقارب بينهما, على الرغم من تباين موقفهما في سوريا, حيث تدعم روسيا النظام السوري, بينما تقدّم تركيا دعماص للمتمردين. وقد أدت الجهود المشتركة بينهما وبين ايران الى اقامة مناطق خفض توتر في بعض المناطق من سوريا, وتراجع العنف نسبياً, بحسب تصريح فلاديمير بوتين, لكن لم تؤدي إلى وقفه بالكامل.