انطلاق فعاليات مهرجان روج آفا السينمائي في مدينة قامشلو

افتتاح فعاليات اليوم الأول الذي نظم على مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو، بحضور ممثلين عن هيئات الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك عدد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الجرحى.

بالتزامن مع الذكرى السنوية السابعة والخمسين لحريق سينما عامودا، انطلقت اليوم الاثنين تحت رعاية كومين فيلم وبالتنسيق مع حركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة، فعاليات اليوم الأول لمهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية، على خشبة مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وحضرت العشرات من أهالي مدينة قامشلو والمهتمين بالسينما افتتاح فعاليات اليوم الأول الذي نظم على مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو. كما وحضر ممثلون عن هيئات الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك عدد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الجرحى.

وبدأت فعاليات افتتاح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، رحب بعدها المنظمون بجميع الحضور باللغات الكردية والعربية والانجليزية.

ألقت بعد ذلك الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آسيا عبدالله كلمة استذكرت فيها ضحايا مجزرة سينما عامودا وتوجهت بالعزاء لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب كردستان. عبدالله وأثنت عبدالله في كلمتها على الجهود التي بذلها القائمون على المهرجان وأكدت على أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات.

وفي السياق نفسه، ألقت الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة بيريفان خالد كلمة أيضاً قالت فيها إن هذا المهرجان هو الخطوة الأولى نحو تطوير السينما في روج آفا.

عُرضت بعد ذلك أسماء الأفلام المشاركة في المهرجان وأسماء المخرجين ونبذة قصيرة عن كل فيلم.

وقالت اللجنة التحضيرية إن فعاليات مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية سيستمر  لغاية 17 تشرين الثاني الجاري، حيث من المقرر أن يشارك في المهرجان 77 فيلماً منوعاً بين أفلام وثائقية وأفلام قصيرة، وستبدأ العروض اعتباراً من يوم غد الثلاثاء في مدن سريه كانيه وديرك والحسكة.

جدير بالذكر أن سينما عامودا احترقت عام 1960 وراح ضحيته حينها المئات من الأطفال الكرد في مدينة عامودا.