ترك الكرد بصمتهم على مهرجان تور دو لوران

أقيمت جلستان نقاشيتان في مهرجان تور دو لوران تحت عنوان "في الذكرى المئوية لمعاهدة لوزان والكرد" و "ثورة روج آفا، المرأة، الحياة، الحرية"، وقدم الفنان الكردستاني تونجاي آكبابا أيضاً عروضه الفنية.

وانطلق مهرجان توردو لوران في 20 نيسان الجاري، وسوف يتواصل حتى 30 نيسان بمختلف الأنشطة الفنية والثقافية والسياسية المتنوعة، كما شارك في المهرجان أيضاً مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في برن. 

وفي سياق المهرجان، عُقدت جلسة نقاشية حول معاهدة لوزان، التي تصادف الذكرى المئوية لتقسيم كردستان إلى أربعة أجزاء.

وقدمت عضوة اتحاد المرأة الكردية في سويسرا (YJK-S)، أوزان آيتاج الجلسة النقاشية، وأشارت إلى أن كردستان تعرضت للتقسيم إلى أربعة أجزاء بموجب معاهدة لوزان، وأكدت آيتاج على أنهم لن يسمحوا باستمرار الاحتلال على كردستان لقرن آخر، ولفتت الانتباه إلى النضال الممتد لـ 40 عاماً الأخيرة للشعب الكردي ضد هذا الاحتلال.   

الجلسة النقاشية "ثورة روج آفا، المرأة، الحياة، الحرية"

وتمحورت جلسة نقاشية أخرى في المهرجان حول ثورة روج آفا وانتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" القائمة في إيران.

وتسلمت تقديم هذه الجلسة النقاشية أيضاً، عضوة حركة المرأة الكردية في أوروبا(TJK-E) ، آسمين آنكين، ولُفت الانتباه في الجلسة النقاشية إلى نضال حرية كردستان حول نضال حرية المرأة وثورة روج آفا  

وقالت آسمين أنكين: "لقد جرى تشكيل تنظيم المرأة في روج آفا على أساس الكونفدرالية الديمقراطية، وعلى هذا الأساس، تم بناء أكاديميات المرأة وحركة مؤتمر ستار ووحدات حماية المرأة (YPJ).

وتابعت آسمين أنكين بالقول: "لقد تأسس مفهوم "المرأة، الحياة، الحرية، على أساس الكونفدرالية الديمقراطية من خلال ذهنية "إن لم تتحرر المرأة فلن يتحرر المجتمع"، وتحوّل هذا الشعار الذي يتردد صداها اليوم في شرق كردستان وإيران والشرق الأوسط إلى فلسفة للحياة مع الكونفدرالية الديمقراطية، ومبتكر هذه الفلسفة هو عبدالله أوجلان".

كما قدم الفنان تونجاي آكبابا عروضه الفنية في المهرجان

وفي النهاية قامت المشاركات في المهرجان بقص شعرهنَّ دعماً لانتفاضة المرأة في إيران