الفنان فرهاد تونج: يجب أن نقف يداً واحدة في وجه السلطة الحاكمة

أبدى الفنان فرهاد تونج استنكاره لحظر الحفلات، وقال:" تريد هذه السلطة الحاكمة أن تستمع فقط لصوت الفاشية التي تنادي باسمها في حين أن الحكومة السلطوية سوف تنجح في جميع مخططاتها إذا وقفنا صامتين أمامها.

تستمر حكومة حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية AKP-MHP في وضع العراقيل والصعوبات امام الفنانين الكرد والمعارضين للحكومة، كما ألغيت العديد من الحفلات للفنانين الكرد من قبل البلدية وولاة المدن.

وتحدث الفنان فرهاد تونج لوكالة فرات للأنباء حيث قال :" أن الفنانون مستهدفون أيضاً مثل الشعب الكردي والمعارضة الكردية "، وأضاف: "إذا تم إسكات صوت الموسيقى والفن والشعب الكردي والمعارضة الكردية اليوم فلن نسمع  صوت أحداً غداً " وتابع حديثه "لا يهم إلغاء حفل اي فنان فالحظر ضدنا جميعاً وبذلك فهو ضد المجتمع، هذا الحظر يجب ان يكون هماً لكل فنان و كردي ومعارض، وكل من لا يفكر في السلطة والحكم، هذه الحكومة تريد فقط  الاستماع لصوت الفاشية وأن عدم تضامننا مع بعضنا البعض ورفع أصواتنا بشكل موحد ضد السلطة ستكون سبباً لانتصارها علينا ".

نحن في مرحلة متأزمة للغاية ولن نسمح بذلك

وواصل فرهاد تونج حديثه بالقول:" إن بلادنا بالعموم تمر بمرحلة متأزمة للغاية، يجب على جميع الفنانين إظهار موقفهم من اجل الديمقراطية والحرية وأن الحظر بحد ذاته هو انتهاك لحقوق الانسان وخطر نواجهه، ولا يمكن فرض حظر بوجود حظر، وإذا قبلنا بهذه القرارات فسوف تفرض علينا قرارات وقيود أخرى، لن نسمح بأن يحدث هذا الشيء.

سوف نقوم بالعديد من الانشطة للوقوف في وجه الحظر

إذا إستطعنا التنظيم فيما بيننا فيجب علينا الاحتجاج على الحظر المفروض على الفنانين بأنشطة متنوعة وديمقراطية واحترافية وإظهار أنه لا يمكن لأحد إسكات صوتنا، وفي هذا الصدد فإن المهمة التي تقع على عاتق القوى الديمقراطية والأحزاب السياسية والفنانين، هو القيام بالواجب التاريخي الملقاة على عاتقنا من أجل الوصول إلى بلد آمن تتوافر فيه العدالة والحرية والديمقراطية ".