رسامات كوباني يحاولن إظهار شجاعة المقاتلين الذين حاربوا ضد تنظيم داعش الإرهابي

ذكرت الرسامتان روجين وميرفان أنهن يحاولن إظهار شجاعة المقاتلين/ات الذين حاربوا ضد إرهابيي داعش في لوحاتهن، وقلن: "هدفنا هو أن نصبح رسامتان مشهورتان".

فن الرسم هو الفن الذي يظهر المشاعر أو الأفكار أو الشوق على مستويين في إطار القواعد الجمالية، فمن أجل إنشاء صورة، يجب أن تكون هناك حركة وضوء ولون ومساحة وحجم، وضمن هذا السياق، تحدثت الرسامتان روجين رشي ميرفان ونورجان عمر حجي، من سكان مقاطعة كوباني، عن رحلتهما نحو الرسم.

كانت ترسم الصور منذ طفولتها

وذكرت الرسامة روجين رشي ميرفان إنها أبدت اهتماماً كبيراً بفن الرسم منذ طفولتها وقالت: " كنت صغيرة جداً عندما بدأت بالرسم، الرسم فن يعبر فيه الناس عن مشاعر الحزن أو السعادة، وأنا الآن أحاول إحياء ثقافة كردستان في صوري وتصوير شجاعة شباب كردستان وهم يناضلون ضد الإرهابيين الغزاة".

ولفتت ميرفان الانتباه إلى أنه بفضل فلسفة وأفكار القائد عبد الله أوجلان، كسرت النساء حلقات العبودية التي فرضها النظام السلطوي الذكوري، وقالت: "لقد أثبتت النساء في كل مجال من مجالات الحياة أنهن وقفن أمام كل فكرة، من الإمساك بالقلم إلى حمل السلاح، وبدأن النضال من أجل حريتهن، كرسامين، يجب أن نعمل مع لوحاتنا وقوة فرشنا من أحل بناء مجتمع ديمقراطي".

هدفي هو أن أصبح رسامةً مشهورة

وتحدثت الرسامة نورجان عمر حجي عن رحلتها في عالم الرسم وقالت: "منذ 5 سنوات، وانا أولي اهتماماً كبيراً بقسم الرسم في مركز باقي خدو (Baqî Xido) للثقافة والفن، وهدفي هو أن أصبح رسامة مشهورة، أريد أن أعبر عن ثقافة مجتمعنا وآلامه ومعاناته عبر ألوانه التاريخية".