الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يقصف ريف منبج

معهد الشهيد باز صرح تربوي للتأهيل العلمي

يعتبر معهد الشهيد باز للعلوم التربوية في منطقة كركي لكي صرحاً تربوياً وتعليمياً مهماً في المنطقة ويساهم في تأمين فرصة للتعليم العالي للطلاب وكذلك يساهم في إعداد المزيد من المعلمين المؤهلين لتدريس المناهج الدراسية الجديدة.

يعتبر معهد الشهيد باز للعلوم التربوية في منطقة كركي لكي صرحاً تربوياً وتعليمياً مهماً في المنطقة ويساهم في تأمين فرصة للتعليم العالي للطلاب وكذلك يساهم في إعداد المزيد من المعلمين المؤهلين لتدريس المناهج الدراسية الجديدة. يدرس في المعهد 240 طالب وطالبة معظمهم من الإناث ومن المكونين الكردي والعربي.

افتتح معهد الشهيد باز للعلوم التربوية في منطقة كركي لكي بتاريخ 22 حزيران عام 2015 بهدف تعليم اللغة والأدب الكردي بالإضافة تأهيل معلمي مناهج اللغة الكردية. يرتاده المئات من الطلبة الكرد والعرب. كما ينظم المعهد دورات تدريبية خاصة بتعليم اللغة الكردية لجميع المراحل.

بدأت الفترة التعليمية الأولى في المعهد منذ يوم الافتتاح أي بتاريخ 22 حزيران 2015. تستمر الفترة التعليمية 6 أشهر متتالية على مرحلتين. ويشارك في الفترة التعليمية 120 طالباً بينهم 115 طالبة من المكونين الكردي والعربي. واختتم الفصل الأول من الفترة التعليمية بامتحانات نصفية لتحديد مستوى الطلبة. 

ومع تزايد عدد المنتسبين إلى المعهد بعد فترة من افتتاحه أضاف المسؤولين شعباً إضافية إلى المعهد وافتتح دورة تدريبية أخرى بتاريخ 11 تشرين الأول من العام الجاري شارك فيها أيضاً 120 طالب وطالبة.

ويضم المعهد حالياً 5 شعب دراسية تضم 240 طالباً وطالبة بينهم 220 طالبة، ويشرف على التدريس 12 مدرساً في مختلف المواد التعليمية بالإضافة إلى 3 إداريين.

ويضم المنهاج التعليمي 10 مواد تعليمية مختلف مثل اللغة الكردية، طرق التعامل مع الطفل، الكمبيوتر، علم الاجتماع، تاريخ كردستان، الرياضيات، الفلسفة، الأدب الكردي، الأخلاق والثقافة بالإضافة إلى اللغة الإنكليزية.

يبدأ الدوام في معهد الشهيد باز للعلوم الاجتماعية الساعة 08.00 صباحاً وحتى الساعة 12.00. ويتخلل الحصص الدراسية أيضاً حصص ترفيهية وحصص الرياضة واللياقة البدنية بالإضافة إلى ساعات مخصصة لعرض الأفلام والمطالعة.

الإدارية في معهد الشهيد باز للعلوم التربوية في منطقة كركي لكي سها بركات قالت إن المعهد يهدف إلى بناء جيل مثقف ومسلح بالمعرفة ومؤهل لإدارة المجتمع وتعليم الأجيال القادمة. كما أشارت إلى أن إدارة المعهد على تواصل مباشر مع الطلاب من خلال الاجتماعات الدورية التي تناقش فيها مختلف المواضيع المتعلقة بسير العملية التربوية في المعهد. 

أما الإداري في المعهد عبد الحكيم ميرزا فهنأ جميع طلاب المنطقة بافتتاح المعهد، مؤكداً إن المعهد يشهد إقبالاً كبيراً من قبل الطلبة.