دعوة لدعم حملة "لتكن اللغة الكردية اللغة الرسمية"

تواصل الحملة التي بدأت بثلاث لهجات كردية وبالإضافة إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية لجعل اللغة الكردية اللغة الرسمية ولغة التعليم.

أطلقت لجنة اللغة، الحملة على موقع (Change.org) في 21 شباط بدعم من شبكة الثقافة واللغة الكردية ومنصة اللغة الكردية، حيث تستمر الحملة التي بدأت في 21 شباط حتى 15 أيار، وسيتم إرسال التوقيعات التي تم جمعها إلى المؤسسات المهتمة بذلك.
كما أن نصوص الحملة التي تم إعدادها بأربع لغات وثلاث لهجات كردية، تدعو إلى أن تصبح اللغة الكردية لغة التعليم الرسمية في تركيا.
وذكر في نص الحملة على أن هناك محاولة لحرمان الكرد من وجودهم وثقافتهم وحرمانهم من هويتهم، "اليوم، يواجه ملايين الكرد الاندماج في الشرق الاوسط ، وكما تريد السياسة المهيمنة القضاء على لغة الكردية ووجود الكرد".
ويطالب المسؤولون في هذه الحملة وضع حد للسياسات الخاطئة التي يتم اتباعها والاعتراف بالهوية واللغة الكردية؛ حيث جاء في نص الحملة "يجب أن تكون للغة الكردية وضع قانوني رسمي، وأن تكون اللغة الكردية هي لغة التعليم".

دعوة لدعم الحملة
وفقاً لوكالة ميزوبوتاميا للأنباء التي اهتمت أخبار الحملة، دعا الرئيس المشترك لجمعية الدراسات الكردية أيوب سوباشي، أعضاء لجنة اللغة في 21 شباط للانضمام إلى الحملة.
وقال سوباشي: "دعونا ننشر الحملة بقدر ما نستطيع، حيث يمكن لشخص واحد الوصول إلى مئات الأشخاص من حوله ويمكننا جمع مئات الآلاف من التوقيعات ".

كما لفت سوباشي الانتباه على أهمية اللغة الأم، وذكر أن أهم شرط لبقاء الكرد هو التحدث باللغة الكردية.