بعد انحسار مياه الدجلة..  العثور على مدينة عمرها 3400 عام بالقرب من الموصل

اكتشف علماء الآثار الكرد والألمان بقايا مدينة عمرها 3400 عام ظهرت  بالقرب من مدينة الموصل في جنوب كردستان، وذلك بعد انحسار مياه نهر الدجلة.

تم اكتشاف الموقع الأثري كيمون هو ذاته مدينة زاخيكو التي تعود إلى العصر البرونزي، والتي كانت مركزاً رئيسياً لإمبراطورية ميتانى التي حكمت من عام 1550 إلى عام 1350 قبل الميلاد.

حيث بدأت عالمة الآثار الألمانية من جامعة فرايبورغ د. إيفانا بولجيز، ومن جامعة توبنغن د. بتر بفالزنر ورئيس هيئة الآثار في كردستان د. حسن أحمد قاسم بأعمال التنقيب لاكتشاف عن هذه المدينة.

وسارع فريق التنقيب بأعمالهم لاكتشاف خريطة لمنطقة واسعة من المدينة، قبل أن يرتفع منسوب المياه مرة أخرى.

وعلى الرغم من كون هذه المدينة تحت الماء لسنوات عديدة، إلا ان جدارنها المبنية من الطوب المجفف بالشمس جيداً، بقيت محافظة على نفسها.

وذكر الباحثون أنهم عثروا على  أكثر من 100 لوح مسماري في المدينة والتي تعتبر من أهم اكتشاف.

كما تم تحديد أن بعض الألواح الصغيرة التي عثروا عليها عبارة عن أحرف أيضاً.

وقال بفالزنر، أحد أعضاء فريق البحث: "بقيت الألواح المسمارية المصنوعة من الطين غير المشوي تحت الماء لسنوات عديدة وهذا ما تعتبر قريب من المعجزة".

هذه المدينة القديمة حاليا تحت بحيرة سد الموصل، حيث يستمر المشروع البحثي عن بقايا مدينة عمرها 3400 عام، وهو جزء من البحث الذي تدعمه مؤسسة جيردا هنكل.

وفي الوقت الحالي، توقف الفريق عن أعمال التنقيب حتى تنحسر المياه مرة أخرى، ليتمكنوا من إجراء أبحاثهم والعثور على المزيد من الكنوز المفقودة في المدينة.