"الثائر".. كتاب جديد عن حياة المخرج علي بدرخان يُطلقه مهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، إصدار كتاب عن سيرة المخرج المصري دو الأصول الكردية، علي بدرخان، والذي يكرمه المهرجان هذا العام.

يُصدر مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته السابعة والثلاثين، نهاية الشهر الجاري مجموعة من الإصدارات، من بينها كتاب "الثائر" عن قصة حياة المخرج المصري، ذو الأوصول الكردية، علي بدرخان، والذي يكرمه المهرجان في دورته الجديدة.

وكتاب الثائر من تأليف الناقدة ميرفت عمر عن قصة حياة المخرج السينمائي علي بدرخان الذي أهداه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورته السابعة والثلاثين برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة والتي تقام خلال الفترة من ٢٥ إلى ٣٠ سبتمبر الجاري، تحت رعاية د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

يتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المخرج على مدار أكثر من نصف قرن في العمل السينمائي أمضاها في محراب الفن السابع مخرجا، وأستاذا لأجيال عديدة من خريجي المعهد العالي للسينما ورمزا مهما من رموز العمل السينمائي في مصر والوطن العربي، كما يتضمن نشأته في منزل والده المخرج أحمد بدرخان وتعلقه بالعمل السينمائي، ودراسته للسينما في المعهد العالي بالقاهرة قبل أن يحصل على منحة لدراسة السينما في إيطاليا لمدة عامين كاملين، إضافة إلى فصل عن تحليل أفلامه التي قدمها كمخرج مثل "الحب الذي كان، الكرنك، شيلني واشيلك، شفيقة ومتولي، أهل القمة، الجوع، الراعي والنساء، الرجل الثالث، نزوة، الرغبة".

كما يضم الكتاب فصلا عن موقف بدرخان السياسي وكفاحه من أجل إرساء قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الشعوب في حياة إنسانية كريمة ودوره في نقابة المهن السينمائية التي ينتمي إليها.

واهتم علي بدرخان خلال مسيرته بتقديم أجيال جديدة للسينما، حيث لم يكتف

بما قدمه خلال عمله بالمعهد العالي للسينما بل أنشأ أكاديمية بدرخان للثقافة والفنون التي خرجت أجيالا عديدة كانت رافدا مهما في السينما المصرية.

ومن المنتظر أن يُقام الخميس٢٣ سبتمبر المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدوره السابعة والثلاثون لمهرجان الإسكندرية بفندق بلازا بكورنيش الاسكندرية بحضور المخرج الكبير علي بدرخان.