مهرجان كوباني للأفلام مستمرّ بعروضه في مدينة كوباني

يواصل مهرجان "كوباني الدولي للأفلام" المنعقد في مركز "باقي خدو" الثقافي بمدينة كوباني بعرض أفلام لمخرجين من متعدّدين, وبحضور جماهيريّ كبير.

 وبدأ "كومين فلم روج آفا" بتاريخ 13 من الشهر الجاري والمصادف لذكرى محرقة سينما عامودا 1960، والتي فقد على إثرها 250 طفلاً لحياتهم، بتنظيم "مهرجان كوباني الدولي للأفلام"، وذلك وسط حضور لسينمائيين و مخرجيين وممثلي الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة كوباني.

المهرجان الذي استقبل أكثر من 400 فلم من دول مختلفة حول العالم، اختارت اللجنة التحكيمية قرابة 80 فلماً منها، لعرضها في المهرجان الدولي للأفلام في مدينة كوباني.

وعرضت الأفلام في اليومين الثاني والثالث من المهرجان لمدة 6 ساعات كل يوم، فيما تضمن اليوم الأول فعاليات افتتاح الحفل الذي حضره المئات من أهالي مدن شمال سوريا.

وعرض في المهرجان أفلام قصيرة وأخرى تجاوزت الـ60 دقيقة، إلى جانب ذلك تضمن المهرجان معرضاً للصور التقطها مصورون من مختلف دول العالم  كـالمكسيك، نيبال، إندونيسيا، سوريا، وشمال كردستان.

وتضمنت أعمال اليوم أفلامً قصيرة من بينها "أسماكٌ محلقة، البستان، BAZNE"، فيما عرض بعد ذلك فلمٌ للمخرج التركي فايسال آلتاي حول معاناة المعتقلين الكرد وذويهم في سجون تركيا، واللذين يبلغ عددهم عشرات الآلاف، إذ تمحور الفلم عن أن كل من قدر له أن يكون كردياً في تركيا فهو معرض للسجن أو القتل.

هذا ومن المقرر أن تعرض ولمدة ساعة أفلام وثائقية قصيرة هذا المساء صورها سينمائيون خلال رحلاتهم في دول مختلفة.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان "كوباني الدولي للأفلام " تستمر حتى ال19 من الشهر الجاري، في حين ستعرض الأفلام بعد ذلك في مخيمات الشهباء، عين عيسى، ومخمور في جنوب كردستان.