فنانو الكرد يعبرون عن رفضهم للهجمات التركية من خلال فنهم

قال طه سالي، وهو أحد الفنانين الـ 12 الذين أدانوا الهجمات التي تشنها تركيا، أمام البرلمان الألماني الأسبوع الماضي،: "أحاول مساعدة شعبي من خلال فني".

نظم 12 فناناً كردياً احتجاجاً أمام البرلمان الألماني الأسبوع الماضي للتنديد بهجمات الاحتلال التركية ضد روج آفا. قدم الفنانون 9 لوحات حول المذابح خارج الإنسانية في روج آفا، وأحد الفنانين في هذا الحدث هو طه سالي الذي تحدث عن الغرض من نشاطه.

وأكد طه سالي أنه عندما بدأت هجمات الاحتلال التركية، ناقشوا أيضاً ما يمكنهم القيام به ضد هذه الهجمات، وقال: "لقد اتخذنا قرارين، الأول هو إدانة هذا الاحتلال من خلال فننا. قررنا القيام بذلك أمام برلمان الاتحاد الألماني، في بروكسل وجنيف، والثاني في بون لبناء معرض يضم 70 عملاً، وبيعهم وإرسال عائداتهم إلى روج آفا".

وأشار سالي إلى إنه لا ينبغي استبعاد الفنان من السياسة، وقال: "لا أحد خارج السياسة. إن الانضمام إلى منظمة سياسية هو خيار، لكن كل واحد ينضم إلى السياسة لحد معين. ويتعين على الفنانين القيام بشيء ما من أجل روج آفا وجميع أجزاء كردستان، مثل اللوحات والموسيقى والمسرح والسينما. كما أننا شاركنا أيضاً ألبوم روج آفا على وسائل التواصل الاجتماعي، وشارك فيه معظم أعضائنا. وحضر فعالية الاحتجاج في برلين 12 فناناً، وكانت فعالية ناجحة وجذبت الانتباه".

وأعلن سالي أنه أنتج لوحات فنية لروج آفا وكردستان، قائلاً: "أنا أُجهز مسرحيات حول القضية الكردية والقضايا الإنسانية، وأيضا أستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة شعبي".

كما أكد تأييده لمقاطعة المنتجات التركية حتى النهاية وأنه يعمل على نجاح هذه الحملة وقال: "هذا مهم جدا للكرد. عندما يفكر المرء في دعم الدولة التركية المحتلة من ألمانيا وأوروبا، حينها سيرون أن هذه المقاطعة مهمة، فبعد كل الألم والإرهاب اللذان تعرض لهما الكرد، كيف يمكنهم شراء المنتجات التركية؟ لذلك يجب أن نقاطعها، وعلينا أن نقوم بواجبنا فيما يخص هذا الموضوع".