توزيع جوائز مهرجان كوباني للأفلام

اختتمت عروض مهرجان كوباني الدولي للأفلام بتوزيع الجوائز على الأفلام الثلاثة الأولى، وسط غياب أعضاء لجنة التحكيم، بعد أن منعت سلطات إقليم جنوب كردستان عبور أعضاء اللجنة إلى شمال سوريا.

وانطلقت عروض مهرجان كوباني للأفلام الذي نظمه "كومين فلم روج افا" في الـ13 من الشهر الجاري بمشاركة عدد من المخرجين السينمائيين في الذكرى السنوية لحريق سينما عامودا.

وتضمن المهرجان 80 عرضاً سينمائياً من بين 400 فيلم وصلت إلى اللجنة التحضيرية، على مدار سبعة أيام في صالة مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني.

اليوم السابع من المهرجان خصصت للكشف عن أسماء الأفلام الفائزة في المهرجان. فن فئة الرسوم المتحركة فاز فيلم   AGONG  للمخرجة ليلى توبراك، وعن الأفلام الوثائقية فاز فيلم "خالقوا الأمل" عن مقاومة عفرين للمخرج محي الدين أرسلان، وعن فيلم الأفلام السينمائية فاز الفيلم القصير "صمت الشخص الآخر" للمخرجة الموديلا كاراديفو.

يذكر أن سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني في جنوب كردستان منعت عبور أعضاء لجنة التحكيم إلى مناطق شمال سوريا. وقالت العضو في اللجنة التحضيرية للمهرجان وعضوة كومين فلم روج آفا صافيناز عفدكي إن حكومة جنوب كردستان منعت أعضاء اللجنة التحكيمية من العبور إلى شمال سوريا والمشاركة في فعاليات اليوم الأخير من المهرجان.

وأكدت صافيناز بأن اللجنة تحاول منذ أسابيع الدخول إلى شمال سوريا والوصول إلى مدينة كوباني إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل.

صافيناز عفدكي أضافت بأن الجوائز التي وزعت اليوم لثلاثة من المخرجين وزعت بغياب اللجنة التحكيمية اللذين ينحدرون من عدد من بلدان العالم كـ مكسيك، البرازيل، بيرو، تركيا.

ومن المقرر أن يتم عرض تلك الأفلام التي عرضت في المهرجان في عدد من المخيمات في شمال سوريا "الشهباء، عين عيسى" وفي مخيم مخمور في جنوب كردستان.