بدء فعاليات مهرجان الرقص الكردي

تنطلق يوم غد، في مدينة هانوفر الألمانية، فعاليات مهرجان الرقص الكردي السنوية في دورتها الحادية والثلاثين.

تشارك ٣١ فرقة من مختلف مناطق كردستان في فعاليات مهرجان الرقص الكردي، الذي  تقام دورته ال 31 على التوالي؛ خلال الفترة من 18 : 19 أيار في مدينة هانوفر الألمانية.
ويبدأ المهرجان، الذي يأتي بمشاركة مئات  الفنانين وأعضاء فرق الرقص،  بالمشي وبعد استمرار الاستعراضات لمدة يومين سيتم اختيار الفائزين وتوزيع الجوائز .  
وتقام فعاليات المهرجان منذ عام 1980 بشكل تراثي.
وحول تاريخ المهرجان قال "مصطفى شاهين" أحد أعضاء لجنة التحضير للمهرجان: "يعد هذا المهرجان من أقدم مهرجانات الثقافة والفن الكردي التي أقيمت في أوروبا والتي تم تبنيها من قبل نقابة الفنانين، وأقيم المهرجان بشكل فعلي سنة 1986في مدينة فرانكفورت الألمانية، ومنذ ذلك الوقت يقام دوريا بشكل تراثي.     

وحول التجهيزات والتحضيرات للمهرجان أوضح: " كل عام ولكي لا يحصل أي تقصير أو خلل، فإن اللجنة والمجلس يعملان منذ شهور ليخرج المهرجان على أحسن وجه".
وأشار شاهين إلى أهداف المهرجان قائلا: "الغاية من المهرجان هي الحفاظ على الثقافة والفن الكردي في أوروبا ونحن بحاجة لأن يشارك الجميع مع هذه الفرق في الحفاظ على التراث وأيضا أن يثبت الجميع دعمه لهذه الفكرة؛ نحن سنتجول في شوارع المدينة بزينا الشعبي حاملين آلاتنا الموسيقية التراثية، فنانون مميزون سيحلون علينا ضيوفاً على المسرح، وستقوم كل فرقة في اليوم الثاني بعرض فنها.
وأوضح شاهين أن هناك المئات من فرق الرقص الشعبي في جميع أنحاء أوروبا؛ لافتا إلى أن  نحو 3500شخصاً انضموا لفرق الرقص الشعبية .

ولفت إلى أنه سيجري اختيار العديد من الفائزين في مجالات مختلفة من الفنون في نهاية المهرجان.