اكتشاف اثري في السعودية يفند نظريات انطلاق الإنسان العاقل من أفريقيا

العثور على أقد عظمة للإنسان العاقل (Homo Sapiens) في المملكة العربية السعودية, يلغي نظرية انتشار الإنسان العاقل انطلاقً من أفريقيا و نظريات الانتشار السكاني السابقة.

 نشرت مجلة نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن (Nature Ecology & Evolution) العالمية المتخصصة في الدراسات و الأبحاث العلمية نتائج دراسة مشتركة أجرها خبراء و باحثون من معهد ماكس في ألمانيا و جامعة أكسفورد البريطانية.

المجلة أوضحت انه في اطار الأبحاث المشتركة لـ ماكس و أكسفورد عثر على عظمة اصبع للإنسان في صحراء النفود في المملكة العربية السعودية. و الدراسات التي أجريت على العظمة المكتشفة أثبتت أنها تعود إلى ما قبل نحو 85 ألف عام. كما أعلنت المجلة ان عمر الأحفورة التي تم العثور عليها عام 2016 من الممكن ان تصل إلى تسعون الف عام.

المجلة أوضحت ان العظمة التي عثر عليها تعود للإصبع الأوسط للرجل العاقل(Homo Sapiens) و طولها يبلغ 3,2سم والتي لا تختلف عن طول عظمة الإصبع للإنسان العادي في يومنا الحالي. وهذا الاكتشاف يعطل النظريات التي تؤكد انتشار الإنسان العاقل و خروجه من أفريقيا نحو أوروبا و أسيا.

من جانبه أوضح الخبير في جامعة أكسفورد البريطانية هو غروكوت أن الدراسات والى اليوم أثبتت أن الإنسان العاقل ظهر منذ نحو ستون أف عام لكن هذا الاكتشاف الأخير يثبت ان الإنسان العاقل يعود إلى مراحل اقدم بكثير من الاكتشافات التي توصلنا إليها.