تضامنا مع مصر.. العراق والأردن  يعلنان  تأجيل القمة الثلاثية

تضامنا مع مصر أعلن كل من العراق والأردن تأجيل موعد انعقاد القمة الثلاثية التي كانت ستجمعهم، اليوم السبت في بغداد، وكان قد تقرر عقدها خلال الاجتماع الثلاثي الذي جمع الدول الثلاث يوم الرابع والعشرين من آذار الجاري في عمّان.

وعزت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها  تأجيل الاجتماع إلى الحادث  الذي وقع في مصر وأدى إلى وفاة عدد من المواطنين، وقالت في بيانها، إنه "نتيجةً للحادث المؤسِف الذي ألمَّ بالأشقاء في جمهوريّة مصر العربية، إثر تصادمِ قطارين في محافظة سوهاج والذي أودى بحياة العديد من المواطنين، وإصابة أعداد أخرى منهم".

وأضافت "إذ نُجدّدُ التعازي لحكومةِ جمهورية مصر العربيّة وشعبها، بهذا المصاب الأليم، نُشيرُ إلى أنَّ إجتماعاً ثلاثياً كان من المُؤَمَّلِ أن يُعقَد بين وزراء الخارجيّة في هذه الدول، وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين ونظيريه، وزير خارجيّة المملكة الأردنيّة الهاشميّة أيمن الصفدي ووزير خارجيّة جمهوريّة مصر العربيّة سامح شكري، لذا نعلن تأجيل الاجتماع بمستوييه الوزاري وكذلك على مستوى القادة".

وأكدت الوزارة، أن "المشاورات بين وزراء خارجية الدول الثلاث قد بدأت لتحديد موعدٍ جديد لعقد الإجتماعات بوقتٍ قريب".

إلى ذلك، كان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد أعلن عن تأجيل موعد انعقد القمة الثلاثية "العراق، مصر، الأردن" التي كانت مقررة في العاصمة بغداد اليوم، وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "نعزي جمهورية مصـر العربية بالمصاب الأليم جراء حادثة اصطدام القطارين، داعين بالرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين".

وأضاف "تضامناً مع فاجعة اخواننا، نعلن تأجيل القمة الثلاثية في بغداد الى القريب العاجل، مع عقد اجتماع الأسبوع المقبل لوزراء خارجية البلدان الثلاثة لتحديد موعد جديد لإنعقادها".

ووفق مصدر حكومي أردني فقد تقرر تأجيل القمة تضامنا من الأردن والعراق مع مصر بسبب حادثة تصادم قطارين، وما نتج عنه من ضحايا، لافتا إلى أنه تم تاجيل القمة إلى وقت قريب سيعلن في حينه.

وأشار المصدر في تصريح صحفي  إلى أن اجتماع سجمع وزراء خارجية الدول الثلاث خلال الأسبوع الحالي، لتحديد موعد جديد لإنعقاد القمة الثلاثية. 

وكان من المقرر أن يصل جلالة الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى بغداد اليوم لعقد القمة الثلاثية لاسيما مع اكتمال التحضيرات بعد وصول وفود رسمية من البلدين الى العاصمة استعداداً لها.

وتم تأجيل عقد القمة وفقا للمعلومات الرسمية الأردنية تضامنا مع  مصر بعد حادث تصادم القطارين ظهر أمس الجمعة أحدهما من الدرجة المميزة وآخر من الدرجة المكيفة أمام قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج جنوبي مصر.