رابطة نوروز الثقافية في بيروت تحيى الذكرى الـ 38 لرحيل الشاعر جكرخوين

أحيت رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية في بيروت، مساء أمس السبت، الذكرى الثامنة والثلاثين لرحيل الشاعر الكردي جكرخوين، وذلك بعقد أمسيةٍ حضرها العشرات من أبناء الجالية الكردية في لبنان.

وأحيت رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية في لبنان، الذكرى الثامنة والثلاثين لرحيل الشاعر الكردي جكرخوين، بعقد أمسيةٍ حضرها العشرات من أبناء الجالية الكردية في بيروت.

وبدأت الأمسية بدقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية، ومن بعدها تطرق رئيس رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية، جمال حسن، إلى السيرة الذاتية للشاعر الخالد جكرخوين، وإلى ثورته الشعرية الأدبية، وذكر أهم كتبه وأشعاره، كما نوه إلى أهمية الشعر عموماً وشعر جكرخوين خصوصاً للشعب الكردي والأدب المعاصر.

ثم ألقى مسؤول لجنة الثقافة والفن في الرابطة، خليل خالد، مقتطفات من شعر الشاعر جكرخوين، تلى ذلك عرض فني قدمته فرقة الرابطة “ولاتي روجي” تضمّن أغاني من كلمات الشاعر الكبير جكر خوين.

تلى الأمسيةَ أيضاً وقفة احتجاجية رمزية شارك فيها الحضور، وتم فيها قراءة بيان، ألقاه أدهم باسم الجالية الكردية في لبنان، وذلك استنكاراً للعدوان التركي الفاشي على إقليم كردستان، ورفضاً وتنديداً باستخدامها الأسلحة الكيميائية المحرّمة دولياً في هجماتها الوحشية تلك على قوات الكريلا وعلى أبناء وبنات الشعب الكردي في الإقليم.

وتطرق أدهم خلال البيان إلى “مدى خطورة الأسلحة الكيميائية على الشعب الكردي من تفريغ للقرى والمدن وتهجير للشعب من موطنه، وإلى المظلومية التي يتعرض لها مقاتلو الكريلا منذ شهور عديدة جراء الأسلحة الكيميائية التي تستخدمها الدولة التركية الفاشية والعدوانية في حربها ضدهم، وسط صمت المنظمات الدولية المعنية حتى اللحظة”.