مخالب الصقر.. مناورات أمريكية-سعودية لرفع مستوى الجاهزية مع القوات الصديقة

يهدف التمرين لرفع مستوى الجاهزية والقدرة على العمل مع القوات الصديقة والاستعداد لمواجهة أي تهديدات خارجية.

على مدار الأيام الماضية انطلقت في السعودية مناورات التمرين المشترك "مخالب الصقر 4" بين القوات البرية الملكية السعودية ونظيرتها من القوات الأمريكية بالمنطقة الشمالية الغربية بالمملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن توثيق العلاقات العسكرية المتبادلة بين البلدين، وتوحيد المفاهيم العسكرية من خلال العمل المشترك بين قوات الجانبين، وتبادل المعلومات والخبرات العسكرية.

كما تسعى القوات البرية السعودية والأمريكية إلى تبادل المعلومات والخبرات العسكرية، وتحسين التوافق بين المعدات والعقائد العسكرية، من أجل رفع مستوى الجاهزية والقدرة على العمل مع القوات الصديقة، والاستعداد لمواجهة أي تهديدات خارجية.

ونفذت النسخة السابقة من مناورات التمرين المشترك مخالب الصقر ٣ في مارس/أذار الماضي، وأجريت النسخة السابقة مخالب الصقر 2، في كانون الأول ديسمبر 2020.

وفي تموز يوليو من العام 19، شاركت وحدات من القوات البرية الملكية السعودية ونظيرتها الأمريكية، في فعاليات "تمرين القائد المتحمس 2019".

في سياق آخر، حضر رئيس هيئة الأركان العامة احتفالات الذكرى المئوية الأولى لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية والتقى برئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأردنية، وفق حساب تويتر الرسمي للدفاع السعودية.

وشاركت مصر والسعودية ودول عربية خلال الأسابيع الأخيرة في عدد كبير من التدريبات والأنشطة العسكرية المشتركة، من أبرزها التدريب البحرى المشترك الذي اختتم نهاية مايو آيار الماضي في تونس وشاركت به الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى.

وشهدت تونس فعاليات التدريب البحرى المشترك (Phoenix Express-2021) والذى إستمر عدة أيام بالمياه الإقليمية لتونس بالبحر المتوسط بمشاركة 13 دولة، شملت مصر وتونس والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا واليونان وإيطاليا وأسبانيا ومالطا والمملكة المتحدة والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا.