الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

مباحثات مشتركة بين وزيري خارجية العراق وإيران 

أجرى وزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين جلسة مباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال زيارته الحالية لإيران.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقي د. أحمدالصحاف إن وزير الخارجيّة فؤاد حسين التقى نظيره الايراني محمدجواد ظريف، وبحث معه العلاقات الثنائيّة بين البلدين والوضع الإقليمي والدولي وإنعكاساته على المصالح المشتركة.

ويجري فؤاد حسين زيارة رسميّة إلى إيران اليوم، يجري فيها لقاءات مع كبار الشخصيات في إيران.

ووفق بيان لوزارة الخارجية العراقية قبيل الزيارة، أمس، فإن الزيارة التي استهلها الوزير فؤاد حسين اليوم، مدتها يوم وتتركز المحادثات حول العلاقات الثنائيّة بين بغداد وطهران، ومناقشة الأوضاع على مستوى المنطقة ودعم مسارات تحقيق التوازن وتجنّب التوتر والتصعيد. 

وأفادت الخارجية العراقية أن زيارة وزير الخارجيّة إلى إيران تأتي بعد زيارته التي أجراها إلى المملكة العربيّة السعوديّة خلال الفترة من 22 إلى 23 شباط 2021.

وتأتي هذه الزيارة بعد الضربة الأمريكية التي استهدفت مواقع لفصائل شيعية مسلحة موالية لإيران على الأراضي السورية، أعقبها تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي، سارعت وزارة الدفاع العراقية بنفيها واستغرابها، تتعلق بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع في الأراضي السورية. 

وقد عبرت وزارة الدفاع العراقية، أمس، عن استغرابها من التصريحات، مؤكدة أنهم وفي الوقت الذي تنفي فيه حصول ذلك، تؤكد إن تعاونها مع قوات التحالف الدولي منحصر بالهدف المحدد لتشكيل هذا التحالف، والخاص بمحاربة تنظيم داعش، وتهديده للعراق، بالشكل الذي يحفظ سيادة العراق وسلامة أراضيه.

وبالمقابل وعقب النفي العراقي قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن بلاده لم تلجأ للمعلومات التي زودتها بها العراق في تحديد أهداف الغارات الجوية على سوريا مؤخرا.