بيروت: توقيع اتفاق تصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

وُقعت، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتصدير الغاز بين مصر ولبنان، في العاصمة اللبنانية بيروت، لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا.

تم توقيع اتفاقية لنقل الغاز من مصر إلى لبنان بين وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، والسفير المصري لدى لبنان ياسر علوي، وممثل عن السفير السوري لدى لبنان.

وقال وزير الطاقة اللبناني في مؤتمر صحفي مشترك، إنّه "لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الاولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولا إلى تأمين زيادة للكمية لما حصل هذا الاتفاق".

وأضاف فياض في تصريحاتها التي نقلها تلفزيون المستقبل اللبناني "هذا الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل الى 4 ساعات اضافية في لبنان، وهو بأمس الحاجة اليها".

وبدوره قال ممثل السفير السوري: إننا جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية.

ووفق الاتفاقية يتم نقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، حيث يتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا، وفق ما أفادته وكالة رويترز للأنباء.