المبعوث الأممي الخاص باليمن يجري زيارة خاطفة لعدن ويلتقي بمسؤولين في الحكومة

أجرى مبعوث الأمم المتّحدة الخاص باليمن، مارتن غريفيث، أمس الخميس، زيارة "خاطفة" إلى العاصمة المؤقّتة عدن، في إطار المساعي الأمميّة الرامية لإحياء عمليّة السلام وإقناع الحكومة اليمنيّة بالموافقة على استكمال المحادثات مع جماعة الحوثي.

وسبق زيارة غريفيث لعدن لقاؤه مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، في العاصمة السعوديّة الرياض، تناقشا فيها آليّات لاستكمال مفاوضات السلام "استناداً إلى المرجعيّات الثلاث" المتمثّلة بالمبادرة الخليجيّة ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وأوضح المبعوث الأممي، في بيان، أنّه التقى، خلال زيارته لعدن، رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، إلى جانب لقاء وزير الخارجيّة أحمد بن مبارك وأعضاء في الحكومة اليمنيّة ومحافظ عدن.

وأكّد البيان على إدانة غريفيث "الشديدة" للهجوم الذي تعرّض له أعضاء في الحكومة اليمنيّة، عند مطار عدن، والذي تسبّب في مقتل 25 مدنيّاً من بينهم مسؤولون وموظّفون في مجال الإغاثة، حيث تتّهم الحكومة جماعة الحوثي وإيران بالوقوف خلف الهجوم.

وأضاف البيان أنّ الهجوم على الحكومة "يهدف لتقويض فرص السلان والاستقرار" والجهود الأمميّة الساعية لإحلال السلام في اليمن الذي يشهد نزاعاً مسلّحاً منذ ما يقارب الستّة أعوام.