اجتماع لتنفيذ اتفاقية تنظيم نقل الركاب على الطرق بين 8 دول عربية

بدأت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، أعمال اجتماع تنفيذي للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية والتي وقعتها ثمانية دول.

انطلقت، اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الأول للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها وذلك بهدف تفعيل الاتفاقية والتي اعتمادها مجلس وزراء النقل العرب.

 وتستمر أعمال الاجتماع، على مدار يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتأتى هذه الاتفاقية تحقيقاً لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية.

وبموجب المادة (27) من الاتفاقية تجتمع هذه اللجنة والمكونة من أطراف من ممثلي الأطراف المتعاقدة وهم ثماني دول عربية: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية العراق، دولة فلسطين، دولة قطر، دولة ليبيا، الجمهورية اليمنية، (والجمهورية العربية السورية المعلق عضويتها في الوقت الحالي). وبمشاركة ممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب.

وتتخذ اللجنة قرارات ملزمة بموجب أحكام النظام الداخلي لمجلس وزراء النقل العرب بشأن المشاكل الناجمة عن تفسير وتطبيق هذه الاتفاقية وذلك بأغلبية ثلثي الأصوات، وإذا تعذر اتخاذ أو تنفيذ هذه القرارات يعرض الأمر على مجلس وزراء النقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسباً.