نائب رئيس المفوضية الأوروبية: تركيا أرسلت 7 آلاف من المرتزقة إلى ليبيا

قال جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية، إن تركيا تتحدث بلغة القوة وأرسلت آلاف المسلحين المرتزقة إلى ليبيا.

 تحدث جوزيف بوريل عن التدخل التركي في ليبيا، خلال مقابلة له على هامش منتدى بروكسل 2020، أن تركيا تتحدث بلغة القوة في ليبيا، وقد أرسلت 7 آلاف عسكري إلى ليبيا وغيرت قواعد اللعبة.

واضاف بوريل "أرسلت تركيا آلاف المرتزقة السوريين للقتال إلى جانب حكومة الوفاق في صراعها مع الجيش الوطني الليبي".

وتأتي تعليقاته هذه في الوقت الذي كان قائد القيادة الأمريكية الإفريقية (أفريكوم) الجنرال ستيفين تاونسند يلتقي كبار مسؤولي حكومة الوفاق في مدينة زوارة الليبية، بحسب وسائل إعلام ليبية.

وكانت صحيفة تاجس تسايتونج الألمانية، نقلت مؤخرا عن مصادر أممية، قولها إن فريق الأمم المتحدة المعني بمراجعة امتثال الأطراف المختلفة لقرار حظر تصدير السلاح، رصد في الفترة بين يناير وأبريل/ نيسان 2020، اختراق سفينتين حربيتين تركيتين للقرار، ونقل سفن حاويات تركية لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي "كوركوت" ومدرعات إلى طرابلس.

فيما نقلت الصحيفة الألمانية عن مصادر إيطالية لم تكشف عن هويتها قولها إن هناك تواجد لمقاتلات (F-16) التركية في الأراضي الليبية.

وتحاول دولة الاحتلال التركي الوصول إلى منابع النفط والغاز الليبي في سرت لنهب ثروات البلاد كما فعلت في شمالي سوريا بالتعاون مع تنظيم داعش الإرهابي.