مقاتلات تركية تنتهك الأجواء اليونانية.. وأثينا: سندافع عن سيادتنا بكل الطرق

أجرت المقاتلات التركية خمس انتهاكات جوية بدخول الاجواء اليونانية بطريقة غير مصرح بها شرق بحر إيجة في أقل من 40 دقيقة صباح اليوم الثلاثاء، وفقا للسلطات اليونانية.

وقالت صحيفة "كاثمريني" اليونانية إن الطائرات التركية انتهكت المجال الجوي اليوناني اليوم الثلاثاء 5 مرات.
وقالت الصحيفة اليونانية إن الانتهاك الأول للمجال الجوي اليوناني وقع في الساعة 9.47 صباحًا، وشمل زوجًا من طائرات F-16 التركية وحلقت على ارتفاع 24000 قدم فوق جزيرتي أوينوسيس وباناجيا.
وتم رصد زوج ثانٍ من طائرات F16 على ارتفاع 24000 قدم فوق أوينوسيس في الساعة 10.03، بينما عادت الطائرتان التركيتان إلى المجال الجوي اليوناني في نفس المنطقة في 10.19 و 10.22، وحلقتا على ارتفاع 23000 و 20000 قدم على التوالي.
وقالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، إنه في الوقت الذي تحاول فيه تركيا التقرب من روسيا وزيادة استبدادها في شرق البحر المتوسط متجاهلة تهديدات الاتحاد الأوروبي بفرض العقوبات، تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتعزيز علاقتها وشراكتها الاستراتيجية مع اليونان من أجل مواجهة طموحات تركيا المتزايدة.
وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الإثنين، إلى أن العلاقات التركية- اليونانية تشهد حالة من التوتر والتدهور في ظل تهديدات أنقرة بملف الهجرة، ومحاولاتها المستمرة للتنقيب عن مصادر الطاقة في شرق المتوسط.
وأوضحت "وورلد تريبيون" أن الكثير من المحللين الأمريكيين يتوقعون زيادة العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة واليونان.
كما تهدف الولايات المتحدة لاستكشاف خيارات لتعزيز تواجدها العسكري في اليونان من خلال زيادة نشر القوات، وتعزيز تواجد أكبر لقواتها في القواعد اليونانية، لافتا إلى أن أمريكا تنظر لليونان باعتبارها خيارات محتملة وموثوقة لنقل الأصول العسكرية الأمريكية المنتشرة حاليًا في تركيا.
وخلال الشهر الماضي، جدد رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة وأرسل سفينة حربية للانضمام إلى مجموعة قتال بحرية فرنسية، وذلك من أجل تعزيز وجودها في منطقة البحر الأبيض المتوسط استجابة للتوترات المتصاعدة مع تركيا.
وكانت هيئة الأركان العامة للدفاع الوطنى اليونانى، أعلنت يوم الاثنين، أن طائراتين مقاتلتين تركيتين من طراز "إف-16" حلقتا بدون إذن فوق جزيرتى ليبسوى وأركوى بجنوب شرق اليونان.
وكان نائب وزير الخارجية اليوناني تيرانس نيكولاس كويك، قد صرح أمس قائلا: "لا نريد عسكرة الأزمة مع تركيا بشأن بحر إيجه لكننا مصممون على الدفاع عن سيادتنا الوطنية بكل الطرق".