مصر: مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية والهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ 

وقعت بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والهيئة حول حقوق وواجبات متابعي بعثة الجامعة لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ المقرر إجراء جولتها الأولى يومي 11 و12 أغسطس.

وتنص مقتضيات هذا الاتفاق على أداء مهام البعثة المكلفة بمتابعة هذا الاقتراع، وخاصة فيما يتعلق بتيسير أداء هذه المهمة في أحسن الظروف وإجراء الاتصالات الضرورية والحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة بالعملية الانتخابية.

واستعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الترتيبات المتخذة لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ تحت الإشراف القضائي الكامل في مناخ من الحيادية والنزاهة والشفافية، مشيراً إلى الإجراءات القانونية والتنظيمية سواءً داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها بالنسبة للجالية المصرية في الخارج.

من جهته، أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ المصري الحرص على التفاعل البناء مع كافة الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في جمهورية مصر العربية على مختلف المستويات خلال السنوات الأخيرة دعماً لمسار البناء الديمقراطي والمؤسساتي. مٌبدياً الاستعداد للدفع بالتعاون القائم مع الهيئة الوطنية للانتخابات في ضوء التجربة الثرية التي راكمتها جامعة الدول العربية في مجال متابعة الممارسة الانتخابية.

وسبق للجامعة العربية أن أرسلت أكثر من 80 بعثة لمراقبة الانتخابات في أكثر من 20 دولة منها 12 عربية و8 غير عربية.

وفي هذا الصدد، أشاد السفير خطابي بأداء الهيئة الوطنية للانتخابات باعتبارها مؤسسة دستورية مستقلة تضطلع بدور أساسي في الإشراف على مختلف الاستحقاقات الاستفتائية والانتخابية في جمهورية مصر العربية.

وستنطلق بعثة من الجامعة بمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ المصري التي ستجري جولتها الأولى يومى 11-12 أغسطس، ويترأس هذه البعثة السفير احمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الرقابة –  وتضم في عضويتها مجموعة من موظفي جامعة الدول العربية ينتمون إلى عشرة من الدول العربية باستثناء جنسية دولة المقر. 

ومن المقرر ان تقوم البعثة بمتابعة هذا الاستحقاق بمختلف محافظات مصر بهدف معاينة وقائع المشهد الانتخابي، إعداداً وتنظيماً واقتراعاً، وفقا للنظام القانوني المنظم للعمليات الانتخابية وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات والمعايير والضوابط المتعارف عليها.

وتندرج المشاركة الفاعلة لجامعة الدول العربية في متابعة انتخابات مجلس الشيوخ التي تعد الأولى من نوعها بعد إقرار التعديلات الدستورية لعام 2019 في اطار مواكبتها لكافة الاستحقاقات الاستفتائية والانتخابية التي شهدتها جمهورية مصر العربية خلال السنوات الأخيرة تحت إشراف السلطة القضائية.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الدول العربية قد سبق أن اٌوفدت لدول عربية وغير عربية عدة بعثات تلبية لطلبات الجهات المعنية بالدول التي جرت فيها الاستحقاقات الانتخابية.