مصر تشارك في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري مساء غد إلى السودان؛ بهدف المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا، والمقرر عقده يوم ٢٩ نوفمبر الجاري بالخرطوم.

أعلن المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن اجتماع الخرطوم المنتظر مشاركة الوزير شكري به سيتناول بحث آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وتبادل وجهات النظر بين دول الجوار الليبي تجاه تلك المستجدات، فضلاً عن استعراض سبل دفع الجهود الجارية لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا الشقيقة.

واختتم حافظ بالإشارة إلى أن اجتماع الخرطوم يأتي استكمالاً للاجتماعات الوزارية المتعاقبة لآلية دول جوار ليبيا، والتي تعقد بشكل دوري وبالتناوب بين عواصم تلك الدول.

تطورات سياسية هامة في ليبيا

وأشادت بعثة "الأمم المتحدة" في ليبيا، مساء أمس الاثنين، بتصويت مجلس النواب الليبي الذي أقر التعديل الدستوري العاشر بما يحصن المادة السادسة من قانون الاستفتاء. كما اعتمد مجلسا رئاسيا من رئيس ونائبين، بعد عملية تصويت أجريت على تلك البنود، وفق ما أعلن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق. 

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" إنها "ترحب بسعي مجلس النواب، لإصدار التشريعات الضرورية للانتقال إلى مرحلة المؤسسات الثابتة، من خلال الاستفتاء على مشروع الدستور، وإجراء انتخابات عامة".وتنص المادة السادسة على تنظيم الاستفتاء وفق ثلاث دوائر، مع شرط حصول كل دائرة على 50% + 1.