روزنفت: إنتاج حقل ظهر للغاز بالمتوسط تضاعف 3 مرات هذا العام

خلال النصف الأول من العام الجاري، تضاعف إنتاج أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظهر المصري بما يزيد 3.6 مرة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت شركة الطاقة الروسية العملاقة روزنفت يوم الأربعاء إن إنتاج الغاز الطبيعي في حقل ظهر، أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، بمصر زاد أكثر من ثلاثة أضعاف في النصف الأول من العام الجاري ليبلغ 11.3 مليار متر مكعب.

والحقل أحد الأصول الهامة لشركة روزنفت التي يسيطر عليها الكرملين في إطار استراتيجيتها للتوسع عالميا وبرنامجها للغاز الطبيعي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واشترت روزنفت حصة 30 بالمئة في المشروع من إيني الإيطالية في عام 2017.

وقالت الشركة إن إنتاج الغاز من المشروع البحري سيبلغ 76 مليون متر مكعب (2.7 مليار قدم مكعبة) يوميا بحلول نهاية العام الجاري مقارنة مع 68 مليون متر مكعب في الوقت الراهن.

وقالت روزنفت في بيان "بعد بدء إنتاج الحقل في ديسمبر (كانون الأول) عام 2017، يمضي تطويره بأسرع من الجدول الزمني المحدد".

وتسيطر إيني على 50 بالمئة من المشروع بينما تملك بي.بي ومبادلة للبترول حصة عشرة بالمئة لكل منهما في ظهر.

وبمبادرة مصرية، دشنت دول شرق المتوسط منتدى غاز المتوسط وتسعى الدول الأعضاء إلى تصدير الغاز لأوروبا.

وتصدرت قطر قائمة مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا خلال عام 2019، بتصدير 19.1 مليار متر مكعب من الغاز، وحصلت روسيا على المرتبة الثانية حيث صدرت 13 مليار متر مكعب من الغاز، وجاءت الجزائر في المرتبة الثالثة حيث صدرت 8.9 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، وتبعها كل من نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، وفق بيانات مؤسسة S&P Global Platts الدولية.

وتواصل تركيا المستبعدة من الانضمام لتحالفات الطاقة في شرق المتوسط، نتيجة تنقيبها غير القانوني عن الغاز قبالة سواحل قبرص، تواصل تحركاتها الاستفزازية التي نتج عنها فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي ضد أنقرة التي تنتهك سيادة إحدى الدول الأعضاء بالاتحاد.

وأعلنت الشركة المنفذة لإنشاء محطة استقبال الغاز الروسي، شمال غربي تركيا، أن المحطة التي تُعد جزءًا من مشروع "السيل التركي" لضخ الغاز إلى أوروبا قد شارفت على الانتهاء، وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء أنه من المنتظر أن يتم بدء ضخ الغاز أواخر العام 2019.