حلفاء شرق المتوسط يجتمعون في جزيرة كريت بمشاركة السيسي ونظيريه القبرصي واليوناني.. اليوم

تنعقد اليوم القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، وذلك في جزيرة كريت اليونانية، حيث يعقد زعماء البلدان الثلاثة قمتهم السادسة من نوعها منذ تدشين آلية التعاون الاستراتيجي بينهم.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور اليوم الأربعاء جزيرة كريت في اليونان، يشارك خلالها السيسي في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها السادسة وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر ٢٠١٤.

وأوضحت الرئاسة المصرية أن قمة "كريت" تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط".

وأشار راضي إلي أنه من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس"، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

كما سيعقد الرئيس المصري أيضا لقاءً مع الرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسيادس"، لبحث العلاقات المتميزة بين البلدين التي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية".

واستضافت القاهرة، في منتصف سبتمبر الماضي، اجتماعاً وزارياً بين البلدان الثلاث، حيث بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيريه اليوناني نيكوس كوتزياس ، والقبرصي نيكوس خريستوذوليديس، التعاون المشترك في مختلف المجالات .

وجاء اللقاء في إطار حرص الوزراء الثلاثة على التشاور المستمر والتنسيق تعزيزاً لعلاقات الصداقة القوية القائمة بين مصر وقبرص واليونان، والتي باتت تمثل أساساً استراتيجياً هاماً وراسخاً في المنطقة.

وتناول الاجتماع الإعداد للقمة القادمة لآلية التعاون بين الدول الثلاث، والمقررة في جزيرة "كريت" باليونان التي أعلنت الخارجية المصرية أنها ستتم خلال العام الجاري، فيما انفردت وكالة فرات للأنباء ANF بإعلان موعدها خلال شهر أكتوبر الجاري. 

وجدير بالذكر أنه بعد أيام من الاجتماع شهدت نيقوسيا توقيع الحكومتين المصرية وللقبرصية على اتفاق لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز القبرصي إلى محطات التسييل المصرية لإعادة تصديره إلى أوروبا.

وتبحث القمة الثلاثية مشروعات التعاون المشتركة في إطار آلية التعاون الثلاثي، ويأتي على رأسها مشروع الربط الكهربائي بين القارتين الأفريقية والأوروبية عبر الدول الثلاث، ومشروعات التعاون في مجال الطاقة في ظل الاكتشافات الهيدروكربونية الأخيرة في منطقة شرق المتوسط وما تمثله من أهمية استراتيجية.