حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لنكولن" تعبر قناة السويس في طريقها إلى الخليج العربي

عبرت حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لنكولن قناة السويس، اليوم الخميس، باتجاه الخليج، وسط اتساع حدة التوتر في المنطقة وتزايد التكهنات بشأن إيران.

شهد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، اليوم الخميس، عبور حاملة الطائرات الأمريكية " أبراهام لنكولن" خلال تفقده لحركة الملاحة بالقناة.
واستقبل مميش، اللواء رالف غروفر كبير مسئولي الدفاع وملحق الدفاع بالقاهرة والذي جاء خصيصاً للاطمئنان على عبور حاملة الطائرات الأمريكية بأمان.
ويأتي هذا التحرك في ظل التصعيد الدولي مع إيران وبعد التهديدات الإيرانية باستئناف تخصيب اليورانيوم.
وكانت المتحدثة باسم البنتاجون لشؤون القيادة الوسطى فى الشرق الأوسط والخليج ريبيكا ريباريتش صرحت، الثلاثاء، أن حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" ومجموعتها الهجومية التى تتضمن سفن تدخّل ومدمرات عدّة وعدداً من المقاتلات، فى طريقها الآن إلى الخليج العربي.
ويأتي هذا التحرك وفقاً للمتحدثة الأمريكية، كون القيادة الوسطى الأمريكية تلقت مؤشرات حديثة وواضحة بأن هناك تهديدات إيرانية ضد القوات الأمريكية، فى مناطق عدة وفى البحار.
وتتكون مجموعة لينكولن البحرية من حاملة طائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن"، وسفينة "يو أس أس ليتى غولف"، وسفينة "يو أس أس باينبريدج"، وسفينة "يو أس أس نيتز".
ووفقاً لمسؤول فى البنتاجون فإن تحريك حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" إلى مياه الخليج قد يشمل وضع أربع قاذفات استراتيجية مع أفراد لقيادة وصيانة الطائرات، وأنه من المرجح أن تكون القاذفات من طراز بي-52.
ويتزايد التصعيد في التصريحات المتبادلة بين الولايات المتحدة وإيران منذ القرارات الأمريكية الأخيرة باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية إضافة إلى البدء بتصفير النفط الإيراني في إطار تشديد العقوبات الأمريكية على إيران والتي بدأت منذ إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو من العام الماضي.