الكاظمي يتلقى دعوة من السيسي لزيارة مصر وتأكيد على أهمية "التحالف الثلاثي" مع الأردن

تلقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد خلالها السيسي على ثقة مصر بنجاح الحكومة العراقية، وتضمنت دعوة الكاظمي لزيارة القاهرة في أقرب وقت مناسب.

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السفير المصري في بغداد، علاء موسى، يوم الخميس، ونقل السفير المصري الى الكاظمي رسالة خطية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تضمّنت دعوة الكاظمي لزيارة مصر، وأن لدى مصر ثقة كبيرة بنجاح الحكومة العراقية، وكذلك الرغبة في تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، بحسب بيان لرئاسة مجلس الوزارء العراقي.
وقدّم الكاظمي الشكر للسفير المصري على التهنئة،مؤكدا أن العراق يتطلع الى ترسيخ التعاون عبر التحالف الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الزراعة والكهرباء. كما بحث الكاظمي مع السفير المصري آليات تسهيل عمل الشركات الإسثمارية المصرية في العراق، بحسب بيان.
وفي تصريح خاص، قال السفير علاء موسى "حملت إلى رئيس الوزراء العراقي رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتهنئته على توليه مهام منصبه ونجاحه في تشكيل الحكومة ودعوته لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة بعد انتهاء أزمة كورونا".
وشدد السفير المصري على إلتزام بلاده الدائم بدعم استقرار العراق وموقفها بالتأكيد دائما على احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.
وقال السفير المصري لوكالة فرات للأنباء ANF إنه أكد لرئيس وزراء العراق "دعم مصر اللامحدود ومساندتها للعراق في جميع الأوقات والمجالات وسعينا في الفترة القادمة لتفعيل العمل في مختلف القطاعات مع التركيز بشكل كبير على التعاون الاقتصادي"، وتابع: "أكدت للرئيس الكاظمي تقدير الرئيس ورئيس الوزراء المصريين ان الاوقات الحالية التي تشهد تحديات مرتبطة بكورونا تدعو للتعاون والبحث عن مجالات اوسع للتعاون والتنسيق بين البلدين".
وأوضح السفير المصري إنه لمس التزام رئيس الوزراء بدعم دخول الشركات المصرية بشكل مكثف للسوق العراقية من أجل المساهمة في دفع جهود التنمية والاعمار في العراق. واضاف موسى: "وجدت من رئيس الوزراء التزاما ورغبة حقيقية في التعاون مع مصر واعطاء الفرصة للشركات المصرية في المساهمة في دفع الاقتصاد العراقي وخاصة في مجالات الكهرباء والاسكان والزراعة والطرق وكافة المجالات المرتبطة بالبنية التحتية".
وأكد السفير المصري على اتفاقه مع رئيس الوزراء العراقي على أهمية آلية التعاون الثلاثي بين مصر والاردن والعراق وضرورة تفعليها خلال الفترة المقبلة ايمانا من الدول الثلاث بأن الآلية يمكن ان تساهم في دعم العلاقات بين الدول الثلاث من أجل العمل المشترك، وخاصة في مجالات التجارة والاعمار والاستثمار، مؤكدا على مواصلة العمل على المسار الثلاثي بين الدول الثلاث، إلى جانب المستوى الثنائي بين القاهرة وبغداد. وأكد مرة أخرى على دعوة الرئيس السيسي لزيارة العراق في أقرب فرصة.
وفعلت القاهرة وبغداد وعمان تعاونا ثلاثيا خلال السنوات الأخيرة تمثل في دورية انعقاد قمم رئاسية مشتركة وغيرها من آليات التعاون على مستوى الحكومة والقطاع الخاص.