الصدر يلوح بالتوجه نحو المعارضة

أعلن رئيس تحالف سائرون مقتدى الصدر توافقه مع "كبار العراق" على ترشيح عدة شخصيات تكنوقراط ومستقلة لرئاسة الوزراء، ملوحاً بالتوجه نحو المعارضة في حال الرفض.

بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات العراقية ومن أجل تشكيل حكومة جديدة، اجتمع تحالف سائرون بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع تحالف فتح بزعامة هادي العامري مؤسس ميليشيات الحشد الشعبي.

أحد هذه الاجتماعات التي كانت في منزل مقتدى الصدر في النجف، وكشفت مصادر مقربة منه أن التحالفين توصلا إلى اتفاق من أجل تسريع عملية تشكيل الحكومة الجديدة. 

مرشحون تكنوقراط ومستقلون

ونشر الصدر تغريدة على صفحته في "تويتر" مؤكداً توصلهم إلى اتفاق حول ترشيح عدة شخصيات تكنوقراط ومستقلين في منصب رئاسة الوزراء.

ولوّح الصدر بالتوجه نحو المعارضة في حال رفض الترشيحات، قائلاً: "توافقنا مع "كبار العراق" على ترشيح عدة شخصيات تكنوقراط مستقلة لرئاسة الوزراء وبقرار عراقي محض، على أن يختار المرشح وزراءه بعيداً عن التقسيمات الحزبية، الطائفية والعرقية بل وفق معايير صحيحة ومقبولة حسب التخصص والخبرة والنزاهة".

وأشار الصدر إلى أن السياسيين يرفضون فكرة "تكنوقراط" و"مستقل"، مضيفاً أن هؤلاء يحاولون جر العراق مرة أخرى إلى مستنقع الفساد.
وتشير التحليلات إلى أن تحالف سائرون وفتح ليسا على خط واحد بعد هذا التصريح للصدر، حيث تم رفض شروطه، ولهذا لم تعد الفرص متاحة لتشكيل الحكومة.

العبادي ينسحب من الترشح

وعلى جانب آخر وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رسالة خلال مؤتمر صحفي معلناً انسحابه من الترشح لمنصب رئاسة الوزراء.