الرئيس القبرصي: تركيا تشن "غزو جديد" ضد بلادنا

ندد الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسياديس، بـ"الغزو الجديد" الذي تقوم به تركيا في إشارة إلى التنقيب التركي عن النفط في مياه تتمتع فيها الجزيرة بحقوق اقتصادية خاصة.

وانتقد الرئيس القبرصي، يوم الخميس، تركيا، بسبب "التصعيد غير المسبوق للأعمال غير القانونية" في شرق المتوسط، خلال اجتماع غير رسمي لقادة الاتحاد الأوروبي في مدينة سيبيو وسط رومانيا، حسبما ذكرت "سكاي نيوز عربية".

واعتبر الرئيس القبرصي ان هذا التحرك التركي هو "أكبر انتهاك لحقوق قبرص السيادية خلال فترة طويلة للغاية، ونحن الآن نواجه تصعيدا غير مسبوق لأفعال تركيا في شرق المتوسط".

وأضاف: "فعليا هذه الأفعال ترقى إلى مرتبة غزو جديد لقبرص على يد تركيا، بعد الأحداث المأساوية لعام 1974".

وذكر رئيس الجمهورية القبرصية نيكوس أناستاسياديس لوكالة الأنباء القبرصية لدى وصوله إلى قمة سيبيو في رومانيا، أن بلاده ستسعى للحصول على الدعم من المجلس الأوروبي فيما يتعلق بأفعال تركيا غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وقال الرئيس أناستاسياديس "نأمل أن يتم القيام بشيء مناسب يشرف أوروبا في أعين مواطنيها، وذلك على أساس مبادئ التضامن الأوروبي واحترام سيادة الدول بشكل عام والدول الأعضاء بشكل خاص".

وأشار رئيس الجمهورية قائلاً "أعتزم توضيح ما يحدث للأسف من انتهاك تركيا للقانون الدولي، وأنا متأكد من أننا سنحظى بدعم قوي من المجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي"، حسبما ذكرت النسخة العربية من الوكالة القبرصية.

واحتلت تركيا الشطر الشمالي من جزيرة قبرص عام 1974، بعد غزو عسكري سيطرت بموجبه على ثلثها الشمالي، حيث أعلنت دولة مزعومة تسمى جمهورية قبرص التركية التي لا تعترف بها أية دولة سوى تركيا نفسها.