الجيش المصري: التدريبات العسكرية مع اليونان وقبرص لفرض السيطرة البحرية بالمتوسط وتأمين مصالحنا الاقتصادية ضد أي اعتداء محتمل

تشارك القوات المسلحة لكل من مصر واليونان وقبرص في أكبر التدريبات العسكرية المشتركة في البحر المتوسط، وذلك تعزيزا لعلاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدان الثلاث كتكتل اقتصادي وسياسي وعسكري في شرق المتوسط.

أكدت القوات المسلحة المصرية، أن المناورات العسكرية المشتركة مع اليونان وقبرص تعكس التقارب التام وتوحيد المفاهيم العملياتية بين القوات المسلحة لكل من البلدان الثلاث للتعاون في فرض السيطرة البحرية وتأمين الأهداف الاقتصادية والحيوية والتصدي لأي عداء محتمل. ويأتي ذلك مع وصول الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع المصري إلى اليونان لحضور المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوى المصري اليوناني القبرصي المشترك "ميدوزا 7".

وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، غادر القاهرة، متوجهاً إلى اليونان لحضور فعاليات المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوى المشترك "ميدوزا -7".

كما يعقد القائد العام للجيش المصري خلال الزيارة لقاء مع كبار المسئولين في القوات المسلحة اليونانية لمناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وزيادة مجالات التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وتستمر فعاليات التدريب الذي تنفذه عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية غرب جزيرة كريت باليونان خلال عدة أيام وبمشاركة طلبة الكلية البحرية وعدد من أفراد البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، بما يساهم في نقل وتبادل الخبرات وصقل مهارات العناصر المشاركة.

وتتضمن مراحل التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة الرئيسية من خلال إدارة أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة، والتدريب على أعمال الاستطلاع الجوى والبحري واعتراض الأهداف المعادية واكتشاف وتعقب الغواصات وتأمين الوحدات البحرية ضد الطيران المعادى باستخدام أسلحة الدفاع الجوى المختلفة وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها، كما تشارك عناصر من القوات الخاصة في التدريب على أعمال الإبرار البحري على الساحل.

ويعد التدريب المشترك " ميدوزا-7 " من أكبر التدريبات البحرية والجوية المشتركة التي تنفذ في نطاق البحر المتوسط ، وبما يعكس التقارب التام وتوحيد المفاهيم العملياتية بين القوات المسلحة لكل من مصر واليونان وقبرص للتعاون في فرض السيطرة البحرية وتأمين الأهداف الاقتصادية والحيوية والتصدي لأي عدائيات محتملة .

وكانت وكالة الأنباء القبرصية قد ذكرت الثلاثاء نية بلاده تعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة التهديدات المحتملة، وقال وزير الدفاع سافاس انجيليديس أن قبرص قامت بتحديث أسلحة القوات الخاصة لديها، وأنها تسير بثبات نحو عمليات شراء جديدة. وشدد الوزير أنجيليديس على أن "قواتنا الخاصة يجب أن تكون دوماً في حالة تأهب تام وأن تكون قادرة على الاستجابة لكل تحدٍ متعلق بحماية البلاد".

وتصاعدت خلال الأسابيع الماضية التحذيرات والاستفزازات التركية لشركات التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية، وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، من إن "السلوك المتهور لليونان وإدارة قبرص الرومية في شرق المتوسط، بات يشكل مصدر خطر وتهديد عليهما بالدرجة الأولى".

ووقعت كل من إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية وإيطاليا اتفاقية تعاون لتوريد الغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط إلى أوروبا عبر خط أنابيب سيمتد أسفل البحر المتوسط.