الجزائر: انتخاب عبدالمجيد تبون رئيساً للبلاد

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر فوز عبدالمجيد تبون رئيساً بحصوله على نسبة 15, 58 بالمئة من الأصوات.

تم انتخاب عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الخميس بحصوله على نسبة 15, 58 بالمئة من الأصوات، وفقاً لما أعلن عنه اليوم الجمعة رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي.

وحصل المرشح عبد القادر بن قرينة على نسبة 17.38% من الأصوات، والمرشح علي بن فليس على 10.55% من مجمل الأصوات.

وأفادت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة داخل البلاد وصلت إلى 41 %، في حين بلغت النسبة الإجمالية في الخارج 39%، وبلغت نسبة المشاركة النهائية بالمجمل 39.83 بالمئة.

إلى ذلك، أشادت في مؤتمر صحافي للإعلان عن النتائج الرسمية الأولية لرئاسيات 2019، بدور الجيش في تحقيق ما وصفته بالإنجاز.

كما اعتبرت أن الجزائر دخلت مرحلة جديدة لتحقيق الديمقراطية والإرادة الشعبية، من خلال إجراء تلك الانتخابات الرئاسية.

وكان تبون قد تعهد بفتح قنوات للحوار مع الحراك الشعبي، وأكد التزامه بالقضاء على حكم الفرد، وحول محاكمة نجله خالد تبون في قضايا غسيل أموال قال: ابني مواطن جزائري وهو اليوم أمام القضاء الجزائري السيد. 

كما أكد تبون أن عودة العلاقات إلى سابق عهدها بين المغرب والجزائر مشروط باعتذار المغرب للشعب الجزائري على ما صدر منه في العام 1994 من اتهام الجزائر بتفجير فندق في الدار البيضاء وغلق الحدود.

ولفت إلى أن الجزائر من الدول القليلة التي لم تسارع لقطع علاقاتها مع دمشق لافتاً إلى سعية للحفاظ على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.