استمرار المظاهرات ضد الحكومة الايرانية لليوم الرابع 

أظهرت تسجيلات مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تجمع متظاهرين إيرانيين لليوم الرابع في طهران يوم الثلاثاء احتجاجا على طريقة تعامل السلطات مع حادث الطائرة الأوكرانية.

وأظهر أحد التسجيلات حشدا تجمع عند جامعة بالعاصمة وأخذ يهتف "أين العدالة؟" في استمرار لاحتجاجات تخرج يوميا منذ اعترف الجيش الإيراني يوم السبت بإسقاطه الطائرة بطريق الخطأ، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي المقابل، وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الثلاثاء، اعتراف الحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية، بأنه يمثل "خطوة أولى جيدة". وقال حسن روحاني في كلمة بثها التلفزيون، الثلاثاء، إنه ستتم معاقبة جميع المتورطين في حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية، مضيفا أن "الحكومة تتحمل مسؤولية أمام الشعب الإيراني وشعوب الدول الأخرى التي فقدت مواطنين في حادث إسقاط الطائرة".

واجتمع مسؤولون في مجال الطيران من إيران وأوكرانيا وكندا في طهران يوم الثلاثاء تناول التحقيق في تحطم طائرة أوكرانية في إيران الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات الايرانية، يوم الثلاثاء، إنها اعتقلت عددا لم تكشف عنه من المشتبه في ضلوعهم بدور في إسقاط طائرة ركاب أوكرانية في حين دخلت احتجاجات مناهضة للحكومة أثارتها كارثة الطائرة يومها الرابع، ونظم متظاهرون يتصدرهم الطلاب احتجاجات مناهضة للمؤسسة الحاكمة منذ يوم السبت تصدت الشرطة لبعضها بعنف، وفقا لرويترز.

وأعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران بسبب عدم احترام طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. وقال دبلوماسيان أوروبيان إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستبلغ الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إنها ستقوم بتفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران، بعدما أقدمت طهران على انتهاكات جديدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال وزير الخارجية بالاتحاد الأوروبي خوسيب بوريل إن قرار بريطانيا وفرنسا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاع مع إيران بموجب الاتفاق النووي لا يهدف إلى إعادة فرض العقوبات الدولية وإنما إعادة طهران إلى الامتثال.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إيجاد بديل للاتفاق النووي مع إيران، معربا عن أمله بألا يحدث أي تصعيد آخر للتوتر بسبب طهران.

وتابع قائلا: "لا أرغب في صراع عسكري بيننا، بين الولايات المتحدة وإيران، دعونا نخفف حدة الأمر"، مؤكدا على ضرورة منع إيران من حيازة سلاح نووي. ونفى جونسون أن يكون للندن أي ارتباط بعملية قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، والذي قتل بغارة أمريكية في العاصمة العراقية بغداد.

ونقل موقع إصلاحات الإخباري يوم الثلاثاء عن أحد رجال الدين المحافظين البارزين في إيران قوله إن طرد السفير البريطاني سيكون ”أفضل شيء يمكن أن يحدث له“ وإلا ربما مزقه أنصار القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني إربا. واحتجزت إيران السفير البريطاني لفترة وجيزة يوم السبت في خطوة قالت لندن إنها انتهاك للأعراف الدبلوماسية. وقال السفير إنه كان يشارك في وقفة لتأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران. واتهمت طهران السفير بالمشاركة في احتجاج غير قانوني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلنت الحكومة العراقية، يوم الثلاثاء، أنها لن تتراجع عن قرارها بشأن إخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد الأزمة التي تصاعدت بين بغداد وواشنطن على خلفية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.