إقبال متوسط في أول أيام الاستفتاء على تعديل 12 مادة الدستور المصري من بينها مدة حكم الرئيس

أغلقت لجان الاستفتاء على تعديل 12 مادة من الدستور المصري مساء السبت بمعظم مقار اللجان الانتخابية على مستوى البلاد، والبالغ تعدادها 13 ألفا و919 لجانًا فرعية تجرى بها عملية الاقتراع على الاستفتاء بتعديل الدستور بما يسمح بانتخاب الرئيس المصري ليبقى حت

وتجري عملية الاستفتاء تحت اشراف القضاة في حراسة أمنية مشددة من رجال القوات المسلحة والشرطة المكلفون بتأمين مقار لجان الاستفتاء، ومتابعة من منظمات محلية ودولية وجامعة الدول العربية، واغلقت الصناديق على أن تستأنف اللجان عملها مرة أخرى اعتبارا من التاسعة من صباح اليوم الأحد في ثاني أيام الاستفتاء وهو ثالث ايامه بالنسبة للمصريين بالخارج.

وشهد اليوم إقبالًا متوسطا من قبل المواطنين مقار لجان الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الاستفاء، وحرصوا على التواجد أمام مقار المراكز الانتخابية منذ الصباح الباكر، وشهدت العديد من تلك اللجان اصطفافًا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت في الاستفتاء.

يذكر أن لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات بدأت - في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت - أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي، وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية، ويحق للتصويت في الاستفتاء لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين وناخبات، وهو إجمالي المواطنين البالغين 18 عامًا.

ويشمل الاستفتاء على تعديل 12 مادة بالدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس هم الفصل الأول والثاني.

ومن جانبه، أكدت المتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي أن خطة تأمين القوات المسلحة للاستفتاء على التعديلات الدستورية تمت من خلال عدة محاور ودوائر تأمينية، استهدفت تأمين 10 آلاف و878 مقرا بكافة محافظات الجمهورية بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الداخلية .

وأشار إلى أنه تمت مراقبة عملية تأمين الاستفتاء باتخاذ كافة الترتيبات، باستخدام طائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوى والأرضى ونقل صورة حية للأحداث إلى مراكز العمليات والإبلاغ الفوري عن أي أعمال تعرقل سير عملية الاستفتاء، مع تواجد مراكز عمليات بجميع المحافظات واللجان العامة لاستلام أى بلاغات أمنية وتوجيه عناصر الدعم اللازمة للتدخل الفوري.

وأضاف المتحدث العسكري أن هناك استعدادا كاملا لكافة مستشفيات القوات المسلحة وعربات الإسعاف والإسعاف الطائر على مدار اليوم مع تواجد وسائل التأمين الطبي/الإطفائي على كافة المستويات بالتنسيق الكامل والمستمر مع كافة الأجهزة المعنية بنطاق المسئولية لضمان تأمين وانتظام عملية الاستفتاء. وفى رسالة طمأنة للمصريين.. أكد المتحدث العسكري أن القوات المسلحة تطمئن جميع المواطنين بأنها متواجدة لتأمين إرادة الشعب، ولن تدخر جهداً من أجل توفير الجو الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم، مطالبا المواطنين بدعم قوات التأمين للوصول للصورة المشرفة للشعب المصرى فى عملية الاستفتاء كما عاهدتهم القوات المسلحة دائماً.
وبدأ صباح اليوم أعضاء بعثة جامعة الدول العربية عملهم في متابعة مجريات أيام التصويت في الاستفتاء على تعديلات الدستور المصري المقرر خلال الفترة من 20-22 نيسان/ ابريل 2019، حيث انتشر المتابعون الذين ينتمون إلى 13 جنسية عربية في محافظات القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحري والقناة والصعيد.

ويتمثل عمل المتابعين في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية أيام الاستفتاء وذلك عبر مقارنة مدى صحة الإجراءات ومطابقتها لما هو منصوص عليه في القانون وفي قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يُقيم المتابعون إجراءات افتتاح لجان الاقتراع، واجراءات عملية الاقتراع واجراءات إغلاق لجان الاقتراع، بالإضافة إلى تقييم إجراءات عملية الفرز والعد في اليوم الأخير للاستفتاء

هذا ومن المقرر ان تقوم غرفة عمليات جامعة الدول العربية بالتنسيق والتواصل مع المتابعين على مدار أيام الاقتراع، وستصدر تقارير دورية حول عملية المتابعة، اضافة إلى تقارير الرصد الإعلامي لما تنشره وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية حول مجريات عملية الاستفتاء.

وتفقدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة رئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الاستفتاء على الدستور المصري بعض اللجان الانتخابية في منطقة الزمالك بالقاهرة، حيث اطلعت على إجراءات الافتتاح وسير العملية  الانتخابية في المركز الانتخابي الموجود بكلية التربية الرياضية، وتابعت تصويت المواطنين المتواجدين في المركز.

وقد أدلت السفيرة أبو غزالة أثناء جولتها التفقدية ببعض التصريحات الصحفية لوسائل الإعلام، والتي أشادت فيها بالدور الذي تضطلع به الهيئة الوطنية للانتخابات في الإشراف على عملية الاستفتاء، وتناولت منهجية عمل بعثة الجامعة والملاحظات الأولية التي وردت من المتابعين حول مجريات افتتاح مراكز الاقتراع وبدء عملية التصويت، والتي أشارت إلى أن عملية الافتتاح تأخرت في بعض مراكز الاقتراع، إلا أنها تمت بسلاسة في غالبية لجان الاقتراع التي زارها المتابعون، كما أكد المتابعون على توفر  المواد اللوجستية اللازمة لعملية الاقتراع، ولاحظوا الدور الهام لقوات الجيش والشرطة في تأمين العملية الانتخابية.