منظومة المجتمع الكردستاني: على الحزب الديمقراطي الكف عن تسليم الساسة والثوار الكرد إلى النظام الفاشي التركي

ندد المجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني، بموقف الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن تسليم السياسي الكردي عمر بارتان إلى تركيا، وقال: إن "مثل هذه الأعمال تضر بالكرد كافة، لذا ندعو الحزب الديمقراطي الكردستاني، الكف عن هذه الممارسات".

أصدر المجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) بياناً أكد فيه أن علاقة حزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) مع تركيا تضر بنضال الشعب الكردي من أجل الحرية، مؤكداً أن النهج الذي يتبعه حزب الديمقراطي الكردستاني يفسد العلاقات بين المنظمات الكردية.

وجاء في نص البيان:

"لقد سلم حزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) سياسي كردي آخر كان قد اعتقل قبل عام ونصف، للدولة التركية. عبر السياسي الكردي المدعو عمر بارتان الحدود إلى جنوب كردستان بعد محاكمته وإدانته بسبب أنشطته السياسية في تركيا. حيث توجه عمر بارتان إلى جنوب كردستان التي يحكمها الكرد بدلاً من توجهه إلى أوروبا، لأنه لم يرغب بالابتعاد عن شعبه ووطنه كردستان، إلا أنه خضع لوضع لم يكن يتوقعه، فقد تم اعتقاله رغم عدم وجود سبب لاعتقاله، فقط لأنه سياسي كردي مطلوب في تركيا. حيث يقوم حزب الديمقراطي الكردستاني بتسليم سياسيين كرد إلى تركيا فقط لإرضاء تركيا. مثل هذه الأعمال التي تقوم بها الهيئات الإدارية الخاضعة لسيطرة هذا الحزب، أضرت بالكرد جميعاً، لهذا ندعو حزب الديمقراطي الكردستاني إلى التراجع عن هذا الموقف".

وتابعت منظومة المجتمع الديمقراطي في بيانها: "الدولة التركية تقود الممارسات العدائية ضد الكرد، حيث يتم اعتقال العشرات من السياسيين الكرد كل يوم في شمال كردستان وتركيا لمجرد الدفاع عن الحرية والحقوق الأساسية للشعب الكردي. ومن بين هؤلاء السياسيين الذين تم اعتقالهم عمر بارتان الذي أُدين من قبل محاكم الدولة التركية القمعية. إن تسليم مثل هذا السياسي إلى تركيا يعني قبول حزب الديمقراطي الكردستاني بحجج الدولة التركية لاعتقال الكرد".

وأضاف البيان "إن علاقات حزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) مع الدولة التركية تسبب إلحاق ضرر كبير بنضال الشعب الكردي من أجل الحرية. حيث ينفذ سياسات تحفيز بعض المقاتلين على الفرار؛ وكذلك دعم الدولة التركية بتسليم هؤلاء الأشخاص إلى تركيا. إن الموقف الذي يبديه حزب الديمقراطي الكردستاني ليس موقفًا يعتز به حزب كردي. العديد من أعضاء ومقاتلي حزب العمال الكردستاني (PKK) الذين لا علاقة لهم بحزب الديمقراطي الكردستاني يتعرضون للاعتقال والسجن لسنوات، بينما يقوم هذا الحزب بحماية عميل تسبب في استشهاد العديد من مقاتلي الكريلا او أنه قد أدلى بمعلومات للدولة التركية عن أماكن مقاتلي الكريلا.

تسببت مقاربات حزب الديمقراطي الكردستاني في قدر كبير من سخط الشعب الكردي، كما أنها تخرب وتقوض العلاقات بين المنظمات الكردية. الدولة التركية تقود الممارسات العدائية ضد الكرد وهدفها هو إبادتهم. لذلك، فإن مواقف كهذه التي يبديها حزب الديمقراطي الكردستاني ودعم مثل هذه الدولة لا يضر فقط بالنضال من أجل الحرية لشعب شمال كردستان، بل يضر أيضاً بالإنجازات والنضال من أجل الحرية لشعبنا في الأجزاء الأربعة لكردستان لهذا يجب على حزب الديمقراطي الكردستاني التراجع عن موقفه هذا وعدم تسليم أي سياسي كردي أو ثوري إلى الدولة التركية الديكتاتورية".