فرهاد شامي: قواتنا هي أملنا وضامننا الوحيد ضد الهجمات التي تستهدف شمال وشرق سوريا

قال مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، إن هدف الدولة التركية من هجماتها على المنطقة هو زعزعة الاستقرار وإحياء تنظيم "داعش"، مشدداً على قوات سوريا الديمقراطية تمثل الأمل الأساسي والضمان الوحيد ضد هذه الهجمات.

في حوار مع وكالة فرات للأنباء (ANF)، تحدث مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية (SDF)، فرهاد شامي عن الوضع العام في المنطقة وهجمات الدولة التركية المحتلة على شمال وشرق سوريا.

وقال شامي إن الدولة التركية المحتلة تهاجم مناطق شمال وشرق سوريا باستمرار بسبب مشاكلها الداخلية ولفتت الانتباه إلى أن الدولة التركية المحتلة متواجدة على الأراضي السورية في إطار اتفاقات زمنية مؤقتة وليست بتحالفات مكتوبة.

وأضاف شامي قائلاً: "أحد هذه الاتفاقيات المؤقتة تمت مع روسيا. روسيا أبرمت اتفاقاً مع الدولة التركية بشأن داعش، لكن هذا الاتفاق بات قديماً. وتجدر الإشارة إلى أنه في العامين الماضيين، طلبت روسيا من الدولة التركية مغادرة الأراضي السورية. الدولة التركية تحاول من جانبها تأخير الخروج لكسب الوقت. الدولة التركية تهاجم أراضينا وتريد الضغط على روسيا. يقولون لروسيا إذا كنتم تريدون المناطق الواقعة تحت سيطرتنا، فامنحونا تل تمر وعين عيسى" المرتزقة التابعين لتركيا يعيشون أيضًا في أزمة كبيرة. إنهم في أزمة كبيرة معنوياً وسياسياً واقتصادياً. لم يكتسبوا مكانة سياسية. هؤلاء المرتزقة ضحايا الصفقة المبرمة بين الدولة التركية وروسيا".

وتابع شامي: "عندما ينظر المرء إلى الوضع العام في المنطقة يرى أن هنالك تحضيرات الهجوم قد بدأت. لا ينبغي للمرء أن يفصل ما يجري الآن عما حصل سابقاً. كانت هناك دائمًا هجمات على المنطقة منذ عام 2011. طرأ تغيير على طريقة الهجمات لكن الهدف من هذه الهجمات لم يتغير. لطالما كان هناك هدف للمحتلين في شمال وشرق سوريا ، وهو كسر إرادة الشعب واحتلال المنطقة. في عام 2012، تخلت جبهة النصرة ومجموعات الجيش السوري الحر والمرتزقة بمختلف اسمائها، عن دمشق ومناطق أخرى لصالح مهاجمة المناطق الكردية. لقد دافعنا نحن مقاتلي وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة عن مناطقنا ضد هذه العصابات وقمنا بتوسيع حدودنا. في وقت لاحق ، عندما سيطر داعش ، بدأت عملية جديدة. خلال الفترة 2011-2012 ، دعمت الدولة التركية جبهة النصرة وعصابات أخرى نيابة عن الجيش الحر. لم يكن بوسع الدولة التركية أن تتصرف بهذه الطريقة ضد داعش. بين الحين والآخر ، دعمت الدولة التركية سرًا إرهابيي داعش مالياً او من خلال الدعم اللوجتسي والتدريب العسكري. وبهذه الطريقة هاجمت داعش مناطقنا. في هجوم كوباني 2014 وصل هذا الشيء إلى أعلى مستوى. لكن كانت هناك مقاومة تاريخية في كوباني. بعد معركة كوباني، بدأت مرحلة جديدة بالنسبة لنا وللاحتلال التركي. أدركت الدولة التركية المحتلة أنها لا تستطيع كسر إرادة الشعب من خلال هؤلاء الإرهابيين. كما أدركنا أنه كان علينا الوصول إلى جذور داعش واجتثاثها. وهكذا استمرت هذه العملية من الشدادي إلى الرقة ومنبج ومؤخراً في الباغوز بدير الزور. أدركت الدولة التركية أنها لا تستطيع تحقيق الهدف الذي ترجوه من خلال الإرهابيين. تمكن مقاتلو داعش من تحقيق مكاسب عسكرية كبيرة ضد دول مثل سوريا والعراق. احتلت جزءًا كبيرًا من سوريا. لكنها تعرضت للهزيمة في مواجهة قواتنا.هنا بدأت الدولة التركية ترى هذه الحقيقة وبسبب هذا قررت الدخول عسكرياً بشكل مباشر."

القوى الدولية أعطت تركيا الضوء الأخضر لاحتلال الأراضي السورية

وفي لقاءه مع وكالتنا تطرق شامي إلى المراحل المختلفة لاحتلال تركيا لمناطق مختلفة داخل الأراضي السورية وقال: "احتلت الدولة التركية المنطقة الواقعة بين جرابلس إلى إعزاز ومن ثم الباب ولاحقاً عفرين ، لأن الدولة التركية تريد تعميق احتلالها في سوريا وتنفيذ رؤيتها الممتدة لمائة عام هنا. وبذلك زادت هجماتها على مناطقنا. هذا أيضا وصمة عار على جبين القوى الدولية. من المعروف أن الدولة التركية لا تستطيع أن تخطو خطوة واحدة وتحتل أراضينا دون إذن مباشر من القوى الدولية. وهذا الأمر لا ينطبق فقط على سوريا بل يشمل ليبيا وأفغانستان وفي كل مكان في الشرق الأوسط ، إذا لم تمهد القوات الدولية الطريق أمامهم، فإن الدولة التركية لن تملك القوة والجسارة لغزو هذه الدول. جاءت هجمات 2019 على سري كانيه وكري سبي بسبب الاتفاق بين أردوغان وترامب. كما وكان هناك اتفاق بين أردوغان وبوتين. بهذا الشكل ضغطت علينا القوى في الشرق الأوسط من أجل مصالحها الخاصة. لذلك تعرضت مناطقنا للغزو ولكن الواقع الحالي على الأرض هذه ليس نهائياً بالنسبة لنا ولا للغزاة. سنناصل ونقاوم حتى تحرير كل أراضينا المحتلة. تريد الدولة التركية تحقيق الأحلام التي لم تستطع تحقيقها من خلال داعش. لهذا السبب تمت مهاجمة سري كانيه وكري سبي ، وهذا الوضع مستمر منذ ما يقرب العامين. الدولة التركية المحتلة في أزمة في الآونة الأخيرة. ليس على المستوى الداخلي فحسب، بل على المستوى الدولي أيضًا. لذلك فإن الدولة التركية تسعى لتحقيق نصر ما. عندما نقيم الهجمات على شعبنا ومنطقتنا، يجب النظر إلى الصورة الكاملة للوضع. المسألة هنا ليست خط حدود بطول 32 كيلومترًا. هناك مفهوم عام للدولة التركية وهي تنفذ هجماتها في إطار هذا المفهوم. هذا المفهوم ليس فقط ضد الشعب الكردي بل ضد الكرد والعرب والشركس وكل شعوب الشرق الأوسط. ارتكبت الدولة التركية إبادة جماعية ومذابح بحق هذه الشعوب خلال العقود الماضية ومذبحة الايزيديين عام 2014 مثال واضح على ذلك."

وأكد شامي على أن احتلال سري كانية لم يرضيها لأنها لم تحقق الهدف المرجو من الغزو وقال: "هجوم الدولة التركية على سري كانيه لم يرضيها. نعم احتلت الدولة التركية هذا المكان، لكن ما أرادته لم يحدث. لذلك فهذه ليست النهاية بالنسبة للدولة التركية بل البداية. بالنسبة لنا طالما أن مناطقنا محتلة  فهذا سبب للكفاح والمقاومة بالنسبة لنا. هذه المقاومة التي تبديها قواتنا تزعج الدولة التركية وهذا هو السبب وراء شن الهجمات البربرية على مناطقنا في الآونة الأخيرة. عندما نقوم بتقييم مناطقنا ، فإننا ندرج أيضًا عفرين ومنطقة الشهباء. اعتداءات عنيفة على لاجئين من عفرين في الشهباء. قُتل مدنيون في هذه الهجمات ، ولحقت أضرار بمنازل الناس وأراضيهم. الهدف الرئيسي للدولة التركية هو خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة وإجبار الناس على الهجرة. في الوقت نفسه، تهاجم الدولة التركية كل مكان من خط الباب وصولاً إلى منبج. تريد أن تسبب الهلاك للناس وتدمير ومنطقتهم. هذا أيضا مفهوم. عندما لم يحدث ذلك ، قرروا شن هجوم عسكري. في أعقاب هذا القرار ، تم تنفيذ عمليات من منبج إلى سري كانيه وكري سبي وقامشلو. هناك حرب جارية في المنطقة الآن. من غير المعروف في هذا الوقت ما الذي سيفعله. على الرغم من هذه الهجمات ، هناك استقرار في المنطقة. تم تنفيذ هذا الهجوم بأكثر من سلاح جوي ومدافع ثقيلة. لا يمكن للدولة التركية الحالية شن هجوم من الأرض. في الأيام العشرة الماضية، وصل هذا الهجوم إلى أعلى مستوياته. وقد استشهد العديد من المدنيين نتيجة هذه الهجمات. وتم تدمير نحو 80 منزلا. هدفهم هو تهجير الناس إلى العديد من الأماكن. هذا الهجوم لا يزال مستمرا. ليس هناك ما يضمن وقف هذه الهجمات من قبل الدولة التركية. وعلى الرغم من أن القوات الدولية تقول إنها ستوقف هذه الهجمات، فلا يوجد ضمان."

هناك أسباب عديدة لهجوم الدولة التركية

وصرح مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، أن هناك أسبابا عديدة لهجمات الدولة التركية وقال "أحدها المشاكل الداخلية للدولة التركية. والثاني يتعلق بالوضع في سوريا. بعضها يعتمد على حالة الدول الدولية. الدولة التركية تريد الاستفادة من هذه الأمور وفهم وضعها. الدولة التركية ذاهبة إلى روسيا لتفهم وضعها. يعلم الجميع أن الدولة التركية أرادت التحالف مع بعض الدول. الحقيقة أن هذا ليس تحالفًا ، إنه اتفاق. الدولة التركية ليست على التراب السوري بتحالفات مكتوبة. إنه بسبب العقود المؤقتة. هذه ليست اتفاقية مكتوبة أو شفهية، هذا عقد. عقود مؤقتة. لقد قالت روسيا ذلك مرارًا وتكرارًا للدولة التركية. يريد أردوغان أن يفهم وضعه مع أمريكا أيضًا. الدولة التركية في أزمة كبيرة. تشير الإحصاءات العالمية إلى أن وضع الدولة التركية ليس جيدًا في المستقبل. الاعتقالات والقتل باتت أمور يومية في تركيا. تجمعت العصابات هناك. تشير تقارير دولية إلى تجمّع العديد من الجماعات الجهادية في الدولة التركية. ثانيًا، أرادت الدولة التركية تحقيق بعض المكاسب في الحرب في جنوب كردستان وستعمل إما على تخفيف مشاكلها أو تمويهها. لكن اليوم، عندما ننظر إلى الوضع ، فإن الدولة التركية في جنوب كردستان لم تحقق أي نتائج. بدلا من ذلك يسأل الجميع ، الدولة التركية تقاتل كثيرا ولكن ما هي النتيجة؟".

وأضاف شامي: "تكلفة الحرب باهظة جدا. الدولة التركية تنفق أموالاً كثيرة في هذه الحرب. لأن تكتيكات الحرب قد تغيرت. غيرت حركة الحرية الكردية تكتيكاتها في الحرب. لقد تغيرت أيضًا تكتيكاتنا في الحرب في شمال وشرق سوريا. وهذا يؤدي أيضًا إلى زيادة تكلفة الحرب. نعم ، الناتو يدعمهم ، لكن تركيا لا تتلقى دعم القوات الدولية كما كان من قبل. على رأسهم أمريكا. الولايات المتحدة تدعمهم سياسياً في بعض النقاط ، لكن ليس في ثمن الحرب. إنهم يهاجمون من الجو لمدة 24 ساعة لكنهم لم يحققوا ما يرغبون به. هذا الوضع لا يدفعهم فقط إلى مهاجمة شنكال وشمال وشرق سوريا ، بل إلى مهاجمة المنطقة بأسرها."

روسيا تطالب تركيا بالخروج ومرتزقة أنقرة في أزمة كبيرة

هذا الهجوم هو أكثر ضد المدنيين ، وسائل إعلامهم تضخم كل هجوم وتريد إقناع مؤيديهم بهذه الطريقة. عندما يستشهد رفاقنا يتحدثون عن ذلك لأيام. يريدون إرضاء الفاشيين داخلياً. إنهم يأتون بأخبار كاذبة كل يوم. أخبار كاذبة مثل لقد قتلنا الكثير من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية هنا ، وقتلنا الكثير من مقاتلي وحدات حماية الشعب YPG هنا. إذا تحدثنا عن الوضع في سوريا فهذا أحد الأسباب المهمة. استخدمت الدولة التركية داعش ذريعة لدخول سوريا. لهذا الغرض دخل مدن الباب وإعزاز وجرابلس. لقد سلم داعش المنطقة بالفعل مباشرة إلى الدولة التركية ولم يخوض أي حرب أبدًا. ليس لدينا قوات في تلك المناطق الآن. لا يوجد سبب لبقاء الدولة التركية في هذه المناطق. مع تصاعد الحرب في المنطقة ، تعاني الدولة التركية. لأن حكومة دمشق لديها خطط ضد هذه المناطق وأهمها بالنسبة لدمشق هي إدلب. وخطط لشمال حلب. لديهم أيضًا خطط لإعزاز والباب. أحد أسباب وصول الدولة التركية إلى هذه المناطق هو تنظيم الدولة الإسلامية ، والآخر اتفاق مؤقت مع روسيا. استمر هذا العقد لمدة عام أو عامين. وبحسب المعلومات التي بحوزتنا ، فإن روسيا تريد بعض الأراضي من الدولة التركية. روسيا تريد مناطق جبل العزاوي وإريحا وكنسيرفة الواقعة في إدلب. كما تريد جنوب حلبين ، خط باب وإدلب. لأن روسيا تريد الحصول على فتح طريقي M4 و M5.

وتابع شامي قائلاً: "أعلنت روسيا أنها لم توقع أي اتفاقية مع الدولة التركية. أبرمت روسيا اتفاقًا مع الدولة التركية بشأن داعش ، لكن هذا الاتفاق بات قديماً. وتجدر الإشارة إلى أنه في العامين الماضيين ، طلبت روسيا من الدولة التركية الخروج من سوريا. الدولة التركية تحاول دائماً التأجيل والتأخير. الدولة التركية تهاجم أراضينا وتريد الضغط على روسيا. يقولون لروسيا إذا كنتم تريدون هذه المناطق ، فامنحونا تل تمر وعين عيسى. لذلك يريدون زيادة الاتفاقات مع روسيا وبدء عملية جديدة. هذا السبب متعلق بسوريا. سبب آخر هو وضع المرتزقة التابعين لهم. بقدر ما نتابع والمعلومات في أيدينا ، دخلت مجموعات المرتزقة في أزمة كبيرة. إنهم في أزمة كبيرة ، معنوياً وسياسياً واقتصادياً. لم يكتسبوا أي وضع سياسي. أرادوا الذهاب إلى دمشق ودرعا لكن هذا لم يحدث. لقد كانوا ضحايا صفقة بين الدولة التركية وروسيا. أدى ذلك إلى اندلاع حرب أهلية بين عصابات الدولة التركية. يتقاتلون بين بعضهم للسيطرة على المدن التي يتواجدون فيها."

وعن الأوضاع في الجبهة الواقعة على خط سري كانية زركان قال شامي: "في عفرين تتقاتل مجموعات المرتزقة فيما بينها كفرقة الحمزات ، والسلطان مراد ، وإحرار الشرقية ، وسليمان شاه  للاستيلاء على عفرين. بالنسبة للدولة التركية هذا الأمر ليس مهماً. الشيء المهم هو أن المنطقة تحت سيطرتهم. بالفعل هذه العصابات تضع نفسها في خدمة المحتل التركي كأدوات. على خط المعارك التي جرت بين سري كانيه وزركان ألقت المجموعات الإرهابية سلاحها وهربت خوفاً من قواتنا. الدولة التركية جلبت مجموعات من جبهة النصرة ومرتزقة جيش الاسلام لكي يقاتلوا. الهجمات من حولنا تحدث أكثر في ساعات الليل. ويشترط الإرهابيون على الاحتلال التركي أن تقصف المنطقة المحيطة بشكل مكثف ليلاً لأنهم خائفون. يخافون من قواتنا. سبب آخر وراء تكثيف الهجمات هو محاولة إخفاء الأزمات بين المجموعات الإرهابية وإشغال الرأي العام بها. من ناحية أخرى ، قد تتعرض مجموعات المرتزقة للقصف بطائرات مجهولة في المستقبل القريب. قد يتم قصف عصابات أحرار الشرقية وجيش الشرقية. لدينا معلومات بأنهم يريدون القضاء على مرتزقة الحمزات. يجب الانتباه إلى الدولة التركية تهاجم أي تحرك من الإدارة الذاتية. كانت لدينا بعض الجهود قبل الحرب في عفرين. أرادت المنظمات الدولية ووكالات الإغاثة تقديم الخدمة لكن الدولة التركية هاجمت ومنعت حدوث ذلك. كان من الممكن القضاء على داعش في معركة سري كانيه وكري سبي ، لكنهم هاجموا مرة أخرى. لأن القضاء على داعش ليس في مصلحة الدولة التركية. من المعروف أن الدولة التركية تساعد داعش. بدأت عملية الترويج للإدارة الذاتية مع افتتاح المراكز والمكاتب في بعض المدن الأوروبية. تم وضع جدول الأعمال لتعريف الرأي العام الدولي بمنطقتنا وقضيتنا. هذا الأمر لم يروق للدولة التركية وبدأت تهاجم مجدداً. وبهذه الطريقة يريدون أن يظهروا أنه لا استقرار في المنطقة. إذا لم يكن هناك استقرار في المنطقة ، فلن تكون هناك منظمات دولية ولا وكالات إغاثة. في الوقت نفسه ، عندما تحدث أزمة وعدم استقرار ، تعود داعش إلى الحياة. الدولة التركية تحيط بالمنطقة ولا تريد للمنطقة أن تتطور اقتصاديا. إذا كانت هناك تنمية اقتصادية في المنطقة ، فلن يكون هناك تدخل في داعش. إذا حدثت أزمة وارتباك في المنطقة ، فسيستفيد منها تنظيم الدولة الإسلامية."

وأشار شامي إلى وجود أسباب وخطط أخرى للدولة التركية على الصعيد الدولي وقال: "وفي نفس الوقت هناك عدة أسباب لما يجري الآن. أعدت الدولة التركية مشاريع لأفريقيا واليمن ومصر وتونس وليبيا وأفغانستان وأذربيجان. وتجدر الإشارة إلى أن الخطة لم تنفذ في أفغانستان ، ولم يكتمل المشروع في ليبيا. فشلت في مشروعها لجنوب كردستان. فشلت في مشروعها باليمن. لم يحدث ما أرادته في أرمينيا وأذربيجان. هناك أيضا أزمات دبلوماسية للدولة التركية. إنها في أزمة مع الولايات المتحدة ، حيث تعيش أزمة أوكرانيا مع روسيا. كل هذا يضغط على الدولة التركية. الآن تريد مقايضة القضية السورية بليبيا وأفغانستان. قد يفتح أردوغان أيضًا بازارا مماثلاً بشأن أوكرانيا. روسيا والدولة التركية تريدان تجديد اتفاقياتهما. سيؤدي عدم القيام بذلك إلى أزمة في المنطقة. الاحتمال الآخر هو أن نظام دمشق وبدعم روسي قد يستولي على إدلب. هذه ضربة كبيرة للدولة التركية إن حدثت. لذلك يريدون تجديد العقد. بالنسبة لأمريكا أيضًا ، وصل رئيس جديد وتشكلت حكومة جديدة. تريد الدولة التركية معرفة رد فعل الإدارة الجديدة. حتى الآن لم يُقال أي شيء عن الدولة التركية. مع هذه الهجمات ، تريد الدولة التركية أيضًا قياس ردود أفعالهم. ليس هذا فقط ، بل سبب كل الهجمات على منطقتنا. تمر الدولة التركية بأزمة اقتصادية وسياسية ودبلوماسية كبيرة. لن نسمح للدولة التركية بالنجاح في هذه الهجمات."

شامي: قواتنا هي أملنا وضامننا الوحيد في حماية المنطقة

كما علق مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، على موقف القوات الدولية والتحالف قائلا: "القوات الدولية لم تظهر حتى الآن أي رد واضح ضد ما يجري. أستطيع أن أقول أن العلاقة مع التحالف بدأت بعد مقاومة كوباني وأرادوا مساعدتنا. تم الاتصال على أساس الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. ويقولون إن هذا الوضع مستمر حتى الآن. قوتنا هي أملنا الرئيسي وضماننا. بالطبع مساعدتهم مهمة وقمنا بعمل جيد معًا. لقد هزمنا داعش معًا. لكنهم لا يتخذون أي خطوات ضد الدولة التركية. إنهم يتخذون إجراءات ضد الخلايا السرية لتنظيم الدولة الإسلامية. يريدون أيضًا الاستقرار في المنطقة لأنهم يعرفون أيضًا أنه إذا لم يكن هناك استقرار في المنطقة ، فسوف ينجو داعش ويعيد تنظيم صفوفه. لن يكون هناك استقرار ما دام هناك احتلال في المنطقة. المهمة الرئيسية للدولة التركية هي زعزعة الاستقرار في المنطقة. ينشط تنظيم الدولة الإسلامية أحياناً في المنطقة لكن الدولة التركية تهاجم 24 ساعة في اليوم. الدولة التركية تستهدف قادتنا الذين قاتلوا داعش. قبل أيام قليلة هاجم موقعاً لقواتنا. الدولة التركية تتذرع بأنها موجودة في سوريا لمحاربة داعش ولكن الولايات المتحدة على دراية تامة بأن المجموعات المرتزقة التي تدعمها تركيا توجد ضمنها قادة من تنظيم داعش."

وصرح شامي بأن قواتهم والإدارة الذاتية تعملان على تحرير الأراضي المحتلة وقال: "نقول للمحتل أخرجوا من أرضنا. منذ أن تم التوصل إلى اتفاق في سري كانيه وكري سبي ، بموجب هذا الاتفاق كان يجب أن تتوقف الحرب في المنطقة وينتهي الاحتلال. وكان من المقرر أن يعود الناس إلى أرضهم. هذا يعني أيضًا أن الغزاة سيغادرون".

وفي ختام اللقاء، قال شامي "بعد استشهاد الرفيقة سوسين، أصدرت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية بياناً تعهدت فيه بالرد على هذه الاعتداءات. كما وعقدت قواتنا في الأول من آب اجتماعها السنوي والذي جرى فيه اتخاذ 3 قرارات مهمة وهي تحرير الأراضي المحتلة وإنهاء خلايا داعش والثالث هو إرساء الاستقرار والأمن في المناطق كافة. لقد قطعنا على أنفسنا وعداً وسنفي به."