"فايننشال تايمز": دراما سقوط بيرات البريق علامة على بداية إنهيار نظام أردوغان

أكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الاستقالة المفاجئة لصهر أردوغان ووزير المالية التركي بيرات البيرق الأسبوع الماضي كانت بمثابة صدمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تسلط الضوء على كيف أن أردوغان الذي نمت سلطته بشكل كبير منذ وصوله إلى الرئاسة في عام 2014، أصبح ضعيفًا للغاية من قبل رجال الحاشية لدرجة أنه يفقد القدرة على وضع سياسة متماسكة.
واعتبر العشرات من المسئولين ورجال الأعمال أن صهر الرئيس رجب طيب أردوغان قد تحول إلى عدو لدود.
وذكر تقرير للصحيفة البريطانية أن أحزاب المعارضة ترى أن الدراما الأخيرة المتعلق بصهر رئيس النظام التركي "هي علامة على انهيار نظام أردوغان". وكتب مصطفى ينير أوغلو ، النائب السابق عن حزب العدالة والتنمية الذي ترك الحزب في 2019 ، على تويتر الأسبوع الماضي أن "نهاية الطريق تلوح في الأفق"،.
واعتبر التقرير إن صعود البيرق في المسرح السياسي وسقوطه الدراماتيكي - هو قصة عن كيفية تغير تركيا تحت إشراف أردوغان بقدر ما هي قصة عن الرجل نفسه. يقول دارون أسيم أوغلو ، الأستاذ التركي المولد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك لكتاب "لماذا تفشل الأمم": "إنها ترمز إلى دولة استبدادية". "بسبب منصب والد زوجته ، كان قادرًا على أن يكون مؤثرًا للغاية وأن يبني فريقًا حوله يتصرف بشكل مستقل ومدمر للغاية. هذه أشياء لا يجب أن تمتلكها في الديمقراطيات ".
"إن حقيقة أن البلاد تعاني من انهيار حكومي كان أيضًا دراما عائلية ومصدر غضب وخزي لبعض الذين عملوا ذات مرة إلى جانب أردوغان - وإشارة ، كما يقولون، على كيفية تغير البلاد خلال فترة حكمه."
ووصف التقرير أردوغان بأنه أحد أشد مثيري الفتن من خلال خطابه الشعبوي حيث حكم البلاد التي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة لما يقرب من 20 عامًا بينما أخذها في طريق سلطوي إلى الأبد. حدث صعود صهره بالتوازي مع تعزيز مطرد للسلطة من قبل الرئيس التركي.
واستعرض التقرير كيف حول أردوغان وحزب العدالة والتنمية تركيا إلى دولة استبدادية.
"يعتقد معظم المحللين أن أردوغان يريد الاستمرار لأطول فترة ممكنة ، مدفوعًا جزئيًا بإحساس عميق بالهدف الأيديولوجي ولكن أيضًا الخوف من فقدان السلطة - واحتمال تعرضه للانتقام بعد ترك منصبه. على الرغم من أنه من غير المعقول أن يتمكن البيرق ، الذي يفتقر إلى الكاريزما القوية التي يتمتع بها والد زوجته ، من تولي زمام الأمور بنجاح ، وهذا الخوف يفسر سبب اعتقاد العديد من المراقبين السياسيين بفكرة أن الرئيس كان يعده كجزء من خطة التسليم. ويقول سينم أدار ، الباحث في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في برلين: "شرعية أردوغان ونظامه تضعف وأصبحت [مسألة الخلافة] بارزة للغاية". المزيد والمزيد من الناس يتحدثون عن عالم ما بعد أردوغان."
يتبنى آخرون وجهة نظر أكثر كآبة ، بحجة أن رحيل البيرق يضع الرئيس في مأزق أكثر من أي وقت مضى. يقول سنان كيدي ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة مشاة البحرية في الولايات المتحدة: "لن يتم التصويت عليه". ويضيف: "لا يوجد وضع سيجري فيه أردوغان نوعًا من العملية الانتخابية ويخسر ويقول: 'إليكم مفاتيح البلد' '. مع انتهاء مشروع البيرق الآن ،" من المحتمل أن يكون أردوغان في مأزق من حيث انتقال السلطة. "من يعين مكانه. . . ليس من الواضح بالنسبة لي أن هناك إستراتيجية كبرى فيما يتعلق بكيفية نقل السلطة وإلى من ".