فاينانشال تايمز: أردوغان يضحّي "بحماية المرأة" لمغازلة المحافظين عقب تدميره للإقتصاد

تتصاعد الاحتجاجات وكذلك أعمال العنف والهجوم على النساء من قبل الأزواج أو الرجال منذ انسحاب أردوغان المثير للجدل من اتفاقية اسطنبول لمكافحة العنف ضد المرأة وسط تنديد عالمي.

كشفت الكاتبة بصحيفة فاينانشال تايمز ليلى بولتون التي عملت كمراسلة للصحيفة البريطانية في تركيا منذ عقدين، عن مدى التحول الذي أصاب تركيا تحت حكم نظام أردوغان وحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم فيما يتعلق بحقوق المرأة، موضحة مدى استغلال رئيس النظام وحزبه وحلفاءه القوميين والمتطرفين لملف "حماية النساء من العنف" ومكافحة ظاهرة العنف المفرط ضد النساء والافلات من العقاب كورقة انتخابية، وهي ظاهرة مزمنة في البلد المعروف بسجله الحقوقي السيء.

وقالت ليلى "بين الحين والآخر، كانت المربية التركية لابني الصغير تصل متأخرة للعمل في أنقرة مصابة بكدمات على وجهها وجسمها... أخيرًا، بعد شهور من تقاعس الشرطة عن العمل، ذهب الزوج إلى السجن لضربه نيلجون، بعد فترة وجيزة من وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان إلى السلطة في عام 2002. كان ذلك عندما كنت مراسلة فاينانشيال تايمز تركيا قبل 20 عامًا. بعد عقد من الزمان، في عام 2012، أصبحت تركيا أول دولة تصدق على اتفاقية اسطنبول لمكافحة العنف ضد المرأة."

وتابعت الكاتبة "لكن في نهاية الأسبوع الماضي، بعد تصاعد الهجمات ضد النساء التركيات، ومعظمهن من قبل أزواج أو رجال معروفين لديهن، سحب رجب طيب أردوغان تركيا من الاتفاق الأوروبي. أصدر مكتبه بيانًا قال فيه إن الاتفاقية، التي تحمي الجميع بغض النظر عن التوجه الجنسي، "اختطفتها مجموعة من الأشخاص الذين حاولوا تطبيع المثلية الجنسية - وهو ما يتعارض مع القيم الاجتماعية والعائلية في تركيا".

"هذا مثير للسخرية"، كما قال كانان أرين، المحامي النسوي في اسطنبول، من خلال مكالمات Zoom لتنظيم معركة قانونية ضد القرار. موضخا أن "المعارضة الوحيدة في تركيا هي معارضة النساء. إنه صوت قوي ومهم للغاية، ولهذا السبب يريدون الضغط علينا... إنهم يعلمون أنهم لن يحصلوا على أصوات النساء لذا فهم يقمعون النساء".

وترى الكاتبة إن حقوق المرأة هي أحدث ساحة معركة في حرب أردوغان لتعزيز سلطته مع تعثر الاقتصاد في ظل سوء إدارته.

وتابعت "المعركة تقسم حتى عائلة الرئيس الذي كان ذات مرة يعد إصلاحيا في البلد ذات أدنى معدل لمشاركة المرأة في القوى العاملة في منظمة OECD التعاون الاقتصادي والتنمية. إن عنف الذكور هو إحدى القضايا التي توحد العاملات..".

وفيما يتعلق بمراوغات أردوغان بشأن حقوق المرأة، قالت "بعد بداية قوية كناشط من أجل النساء، يصف أردوغان الآن المساواة بين الجنسين بأنها "ضد الطبيعة". يقول عدنان بوكاك، مستشار أنقرة، إن الرئيس يغازل الجماعات الدينية المحافظة التي "هرعت لملء الفراغ" الذي خلقته حملة قمع ضد أتباع غولن المقيم في بنسلفانيا، المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل (المزعوم) عام 2016."

يوضح بوكاك: "إنهم أقوياء ويمكنهم جلب الدعم السياسي" ، حيث تظهر استطلاعات الرأي انخفاضًا في الدعم لحليف أردوغان اليميني المتطرف من حزب الحركة القومية. منذ أن حظرها أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية العلمانية، في عام 1925 ، تغيرت هذه الطرق مؤخرًا، وهي فروع للإسلام السياسي، وغالبًا ما كانت تواجهها مؤسسات خيرية، وكان لها تأثير على مؤسسات الدولة وراء الكواليس."

ولفت المقال إلى موقف زعيم طريقة "اسماعيل اغا" الداعية الديني المقرّب من أردوغان المدعو أحمد محمود أونلو، وهو عضو في تجمع الإسماعيلية، الذي شكر الرئيس على تويتر لإحباطه "خدعة من قبل القوى الأجنبية سهلت من قبل منظمة غولن الإرهابية".

ومن ناحية أخرى، ترى الكاتبة أن جهود تركيا في البداية ارتبطت بمساعي نظام أردوغان للعضوية الأوروبية، واضافت "كنت أعتقد أن مصير تركيا كان يمكن أن يكون مختلفًا لو أن الاتحاد الأوروبي عالق في جهوده لتعزيز العضوية التركية. كان هذا هو الدافع وراء عقد أردوغان الأول من الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. لكن أي أمل من هذا القبيل تبخر بعد أن قاد نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي آنذاك، المعارضة الأوروبية لانضمام تركيا، وتعهد بعدم قبول الدولة ذات الأغلبية المسلمة في الاتحاد الأوروبي."

وفي اشارة للعزلة الدولية والاقليمية التي تعاني منها تركيا، قالت "واليوم، يقع السياسيون في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في مأزق مع حليفهم الضال في الناتو، على أساس الاحتياجات وليس القيم. شرح لي مسؤول أمريكي سابق إدانة جو بايدن لنظيره التركي عندما يتعلق الأمر بالنساء: "أردوغان هدف سهل. . . ولكن بعد ذلك نحتاج إليه [للمساعدة] في مؤتمر [السلام] الأفغاني.. وهذا الشيء المتعلق بسوريا، وهذا الشيء الليبي ".

"بينما يخوض الرجال معارك سياسية في الظل ، قد تكمن رفاهية تركيا في أيدي نسائها"، هكذا اختتمت الكاتبة ليلى بولتون مقالها.

ليلى بولتون هي محررة التقارير الخاصة ومحررة تنفيذية في الفاينانشيال تايمز. بدأت حياتها المهنية في الصحيفة كمراسلة لـ "فاينانشيال تايمز" في موسكو، قبل أن تغطي البيئة ثم تركيا.