بلومبرج: أردوغان يقسم العالم الإسلامي من خلال استغلال أزمته مع الرئيس الفرنسي

اعتبر تحليل بوكالة بلومبرج الأمريكية أن دعوة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لمقاطعة المنتجات الفرنسية ستفشل في التأثير على باريس، ولكنها أيضا تؤدي لمزيد من الاستقطاب والانقسام بين الدول الإسلامية.

يواجه إيمانويل ماكرون احتمال اتساع الخلاف مع الدول الإسلامية بعد أن أعرب قادة من باكستان والجزائر عن قلقهم من حملة الرئيس الفرنسي على "الإسلام الراديكالي"، وفي مقابل ذلك استغل رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان المسألة مجددا يوم الاثنين بدعوة الأتراك لمقاطعة السلع الفرنسية بسبب ما وصفه بموقف فرنسا العدائي تجاه الإسلام حيث انتهز فرصة أخرى للترويج لنفسه كزعيم للعالم الإسلامي، بحسب بلومبرج.

بينما انضم آخرون إلى الإدانة، يعاني الاقتصاد التركي بالفعل من دعوات مقاطعة مع انخفاض الليرة والأسهم حيث اعتبر المستثمرون تصريحات أردوغان علامة على تجدد التوترات بين أنقرة والغرب على نطاق أوسع.

كان أردوغان على خلاف مع ماكرون بشأن وصف الزعيم الفرنسي للإسلام بأنه دين "في أزمة"، على خلفية أزمة الرسوم المسيئة وقتل المدرس الفرنسي. ومن جهته يوجه ماكرون، الذي يواجه انتخابات رئاسية في غضون 18 شهرًا، غضب الرأي العام بشأن جريمة القتل.

وقال فواز جرجس، أستاذ سياسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد: "كلا الجانبين يستخدمها لأسباب داخلية". "الرئيس ماكرون يستخدم هذه المأساة لإثارة إعجاب منتقديه وإظهار أنه قوي كما هم" ، بينما يفعل الرئيس أردوغان نفس الشيء: لقد أتقن أردوغان فن استخدام المقدس كأداة تعبئة ليس فقط في تركيا ولكن في العالم الإسلامي الأوسع. "

واعتبرت الوكالة إن دعوة أردوغان تغذي حملة لمقاطعة السلع الفرنسية التي بدأت تنتشر عبر العالم العربي على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث بدأت بعض محلات السوبر ماركت في سحب الجبن والزبادي ومستلزمات التجميل الفرنسية من أرففها. كانت هناك أيضًا مناشدات بالابتعاد عن سلسلة محلات السوبر ماركت الفرنسية Carrefour.

قالت فرنسا إن الدعوات "التي لا أساس لها" كانت تدفع من قبل "أقلية متطرفة"، وأن موجة من الهجمات الإلكترونية تؤثر على المواقع الإلكترونية الفرنسية، ووصفت فرنسا تصريحات أردوغان الشخصية بشأن ماكرون بأنها غير مقبولة، وسحبت سفيرها من تركيا.

واشار التقرير إلى أنه من غير الواضح مدى انتشار المقاطعة، حيث تشير الردود المبكرة إلى أن البلدان تنقسم على أسس إقليمية مثيرة للجدل، مع تركيا وحلفائها من جهة والمملكة العربية السعودية وداعميها من جهة أخرى.

طلب أردوغان من الأتراك تجنب البضائع المصنوعة في الولايات المتحدة مثل أجهزة iPhone في عام 2018 عندما كان الحليفان في حلف شمال الأطلسي في خلاف دبلوماسي حول مصير قس أمريكي كان محتجزًا في تركيا بسبب تهم "الإرهاب والتجسس"، واعتبر التقرير إن التأثير جاء ضئيلاً، وثبت أنه لم يدم طويلاً لإحداث تغيير كبير في سلوك المستهلك التركي حيث تم حل الخلاف بعد أن أدانت أنقرة القس أندرو برونسون، ثم تركته يمضي.

واندلع الخلاف الأخير بسبب كشف ماكرون في وقت سابق من هذا الشهر عن مقترحات لمكافحة التطرف تؤكد القيم العلمانية للجمهورية الفرنسية. ووصف الإسلام بأنه دين "في أزمة، بما في ذلك في البلدان التي يشكل فيها دين الأغلبية"، مع التأكيد على ضرورة عدم وصم المسلمين. وبعد أيام، تم قطع رأس صامويل باتي البالغ من العمر 47 عامًا بالقرب من مدرسة باريس حيث كان يعمل بعد أن عرض صورًا كرتونية للنبي محمد (ص) نشرتها مجلة شارلي إيبدو الساخرة على الطلاب خلال فصل التربية المدنية.

ونشرت صحيفة دنماركية الرسوم الكاريكاتورية لأول مرة عام 2005 مما أثار احتجاجات في دول إسلامية حول العالم ومقاطعة البضائع الدنماركية. وانخفضت الصادرات إلى السوق الرئيسية للدنمارك في العالم الإسلامي ، المملكة العربية السعودية ، بنسبة 40٪ ، بينما تراجعت الصادرات إلى إيران، ثالث أكبر أسواقها، بنسبة 47٪.

وتوقع التقرير فشل حملة أردوغان لمقاطعة المنتجات الفرنسية، بما في ذلك في فرنسا نفسها التي تعد شريكا تجاريا هاما لباريس. واضاف التقرير "إذا قاطعت تركيا فقط البضائع الفرنسية، فإن الألم الذي يلحق بحليفها في الناتو سيكون ضئيلاً. احتلت تركيا المركز السادس عشر بين أكبر شريك تجاري لفرنسا العام الماضي. المغرب هو البلد الآخر الوحيد الذي تسكنه أغلبية مسلمة من بين أكبر 20 شريك تجاري لفرنسا. لا تزال الصادرات الفرنسية المجمعة إلى البلدين أقل مما تبيعها إلى أيرلندا ، الدولة التي يبلغ اقتصادها نصف اقتصاد تركيا."

ولم تطالب السلطات الفرنسية بمقاطعة متبادلة للمنتجات التركية في فرنسا ولا على المستوى الأوروبي. وحث لوبي رجال الأعمال الشركات الفرنسية على الابتعاد عن النزاع. قال رئيس جمعية رجال الأعمال جيفروي رو دي بيزيو: "لا ترد على الغباء بالغباء".