"ميدل إيست آي": أردوغان تلقّى هزيمة ثقيلة ولا يجيد قراءة التاريخ على الحدود السوري-التركية

اكد الموقع "ميدل ايست آي" البريطاني أن حزب الشعب الجمهوري (CHP)، إلى جانب الكرد والمسيحيين في تركيا وسوريا، والحرب في السورية كانت أهم ادوات هزيمة اردوغان في الانتخابات.

ويشير الموقع الى أن اردوغان جعل دمج تركيا في العالم العربي أولوية، وكان محور هذا التواصل الجديد هو علاقته مع رئيس النظام بشار الأسد، الذي أقام معه علاقات عائلية وثيقة ، ووصفه بأخيه.

وبينما يعيد الأسد بمساعدة روسيا وإيران تأكيد نفسه في العالم العربي، فإن خصوم اردوغان بما في ذلك مصر والإمارات والبحرين يتواصلون مع دمشق لإبعاد تركيا عن الشؤون العربية.

وبينما كان النظام السوري قد عكس اتجاهه السابق والذي كان يدور في فلك  حرب أنقرة ضد حزب العمال الكردستاني (PKK)، فإن هذا التحالف أصبح الآن في حالة توتر، حيث أصبحت تركيا عالقة بين الدبلوماسية الأمريكية والروسية والاكراد.

ويلفت المقال إلى أن السوريين لم ولن ينسوا أبدًا أن الأراضي التاريخية التابعة لهم كانت، في نظرهم، مغتصبة من قبل تركيا.

وعلاوة على ذلك، فإن الأخبار المتعلقة بوحدة أرمنية مشكلة حديثًا وانضمت إلى قوات سورية الديمقراطية (SDF) لمواجهة الجيش التركي تردّد صراع تاريخي بين الحكومات التركية والعرب والأرمن والأرثوذكس اليونانيين والكرد.

ويرى المقال أن الحدود الموضوعة في عام 1938 كانت دائمًا مثيرة للجدل، وتتحد القوات مجددًا ضد الغزو التركي للأراضي السورية التاريخية.

ولقد لعب النظام السوري كل هذه الأوراق ضد الرئيس التركي، الذي يبدو أنه، حسب بعض المحللين، أساء قراءة التاريخ على الحدود السورية التركية.

لم تسبب سوريا مشاكل لاردوغان مع الدول العربية الأخرى والغرب فحسب ، بل أثرت أيضًا على نجاحه الانتخابي الداخلي.

ففي تجمع انتخابي عام 2010 في غازي عنتاب ، خلال ذروة علاقات اردوغان الوثيقة مع الأسد، تحدث الزعيم التركي عن علاقته الاخوية مع الأسد، وكيف كان ذلك يساعد في علاج الخلاف المستمر منذ عقود بين أنقرة ودمشق.

في كتابها "Fezzes in the River"، تشرح الكاتبة سارة شيلدز أنه في عام 1936، كيف جعلت تركيا من السيطرة على مدينة لواء اسكندرون الحدودية، غازي عنتاب، أنطاكيا، ماردين وأورفا أولوية كبرى. خضعت الكثير من هذه المدن لسلطة محافظة حلب واعتبرت سورية استفتاء 1939 المثير للجدل جعل من "مقاطعة هاتاي" تحت السيطرة التركية.

وكما يؤكد المقال ان السوريين لم ينسوا أبدًا أن الأراضي التاريخية التابعة لهم، وفي نظرهم، مغتصبة من قبل تركيا، هذه المدن، وليس عن طريق الصدفة، أصبحت خط المواجهة لتركيا في الحرب الحالية.

في عام 2004، صد الأسد عقوداً من عدم الثقة السوري التركي عبر الحدود ليصبح أول رئيس سوري يزور أنقرة. لقد قَبِلَ في نهاية المطاف السيادة التركية على هاتاي ووضع الأسس لإنهاء كل العلاقات مع الجماعات الكردية والأرمنية واليسارية ضد الدولة التركية.

ولكن اليوم، لم يتمكن اردوغان من احتواء الانتقادات - سواء من حزبه أو من المعارضة - بسبب تداعيات الحرب في سوريا. ظهرت القضايا المتعلقة بعملية السلام الكردية ، والاقتصاد المتدهور، وتكلفة التعدي العسكري التركي بشكل متكرر في الفترة التي سبقت الانتخابات.

ويقول اردوغان وحزب العدالة والتنمية الآن صراحة إنهما سيتسامحان مع الأسد إذا فاز في انتخابات ديمقراطية ، مما يمثل منعطفًا كاملاً في السياسة. كما أنهم يعترفون بالاتصالات الاستخباراتية بين البلدين.

وعلاوة على ذلك ، فإن اردوغان يتطلع إلى إرضاء الكرد من خلال السماح للقائد أوجلان بالتحدث عبر الرسائل وذلك بعد 8 سنوات من العزلة التي كانت مفروضة عليه بشكل غير قانوني من قبل سلطات العدالة والتنمية.

ويعارض الأرمن والمسيحيين السريانيين المزيد من العمليات التركية في المنطقة الحدودية. كما يعارض أعضاء الطائفة العلوية في أنطاكيا افعال اردوغان في سورية.

وأظهر استسلام اردوغان للقائد أوجلان وفتح حوار مع النظام السوري كيف استخدمت دمشق مثل هذه المظالم لتأثير مثير للإعجاب. وفي الوقت نفسه ، اقترح حزب الشعب الجمهوري على تركيا ألا تخوض الحرب في سوريا، ودعا إلى الحوار مع النظام السوري.

ويرتبط نجاح حزب الشعب الجمهوري بالكثير من الأعباء الاقتصادية ، وتركيا منقسمة بشكل متزايد ، ومأزق عملية السلام الكردية ، والتوترات مع جيران تركيا.