موقع أمريكي: صراع على النفوذ بين القاهرة وأنقرة.. ومصر تفتح أبواب التعاون السياسي مع الكرد بما يحقق أمنها القومي

ذكر موقع "المونيتور" الأمريكي في تقرير تحليلي له أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يستعيد لمصر نفوذها الإقليمي في مواجهة التمدد التركي، مؤكدا على لسان شخصيات رفيعة المستوى أن مصر تفتح أبواب التعاون السياسي مع الكرد بما يخدم مصالح أمنها القومي.

وقال الموقع الأمريكي في تقريره المنشور اليوم الأربعاء، أن التوتر المستمر منذ سنوات بين تركيا ومصر قد دخل مرحلة أكثر عمقا بالصراع على النفوذ الإقليمي في المنطقة، مشيرا في هذا الصدد إلى توطيد مصر لعلاقاتها مع الكرد الذين يعتبرون مصر أيضا صمام أمان ضد التمدد التركي في المنطقة.

وأفاد الموقع في تقرير للكاتب الصحفي المصري البراء عبدالله: "دلّلت على ذلك الدعوة الأخيرة، التي وجّهتها قوّات سوريا الديمقراطيّة، التي تضمّ مقاتلين كرد - الخصم اللدود لتركيا - حيث طالبت في 17 شباط/فبراير من عام 2019 بتدخّل مصريّ كطرف مضادّ لمسألة "المنطقة الآمنة"، التي تريد تركيا إقامتها على الحدود مع سوريا".

وأشار الموقع إلى حديث الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطيّة رياض درار خلال تقرير نشره المرصد السوريّ لحقوق الإنسان حول أنّ المجلس يبحث في ترتيبات لزيارة مصر، معتبراً أنّها صمّام الأمان في وجه التهديدات التركيّة.

واستطاعت القاهرة توطيد علاقاتها بقبرص واليونان، وقامت الدول الثلاث بترسيم الحدود البحريّة في ما بينها خلال عام 2013، والتقى السيسي بقادة قبرص واليونان أكثر من سبع مرّات منذ وصوله إلى سدّة الحكم، كان آخرها قمّة ثلاثيّة عُقدت في اليونان جمعت القادة في تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2018، حيث ناقشوا ملف الأمن في البحر الأبيض المتوسّط والاكتشافات البتروليّة. وتطوّرت المناورات العسكريّة بين الدول الثلاث، إلى الحدّ الذي أغضب الجانب التركيّ، الذي أعلن رفضه الاعتراف بقانونيّة الاتفاق الذي وقّعته مصر وقبرص خلال عام 2013. وأعتبر عدد من الشخصيات المصرية رفيعة المستوى تحدثوا للمونيتور عن أن القاهرة تعتبر الخطر التركيّ أكثر خطورة من الخطر الإيرانيّ.

بدوره، اعتبر الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسيّة والإستراتيجية بشير عبد الفتّاح أنّ الانتقادات التركيّة لمصر جاءت في توقيت بالغ الدلالة، بسبب نجاح مصر في عقد منتدى غاز شرق المتوسّط، في 14 يناير 2019 وقدرتها على استضافة القمّة العربيّة - الأوروبيّة الأولى التي ناقشت ملفّات الهجرة ومكافحة الإرهاب. وأن تمكّن مصر من إنجاح مثل هذه المؤتمرات يُكسبها ثقة المجتمع الدوليّ، بينما على الجانب الآخر تخسر تركيا رهاناتها التوسعيّة.

وذكر التقرير أن تركيا لم تتمكن من تحقيق أي تقدم في "مجابهة الكرد"، ورأى عضو لجنة الدفاع والأمن القوميّ في مجلس النوّاب المصريّ وضابط المخابرات السابق تامر الشهاوي أنّ ملف الصراع الدائر على النفوذ في الإقليم بين تركيا ومصر من أبرز الملفّات الشائكة في الوقت الحاليّ، مشيراً إلى أنّ مصر ترفض التدخّل التركيّ في سوريا، مستبعداً أن تتدخّل القاهرة عسكريّاً حتّى لو طالب الكرد بذلك، لكنّه لم يستبعد أن تفتح القاهرة أبوابها للكرد للتعاون السياسيّ بما يخدم الأمن القوميّ المصريّ.