مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ينسب الفضل في هزيمة "داعش" لأوباما وشركاء واشنطن في سوريا والعراق

في انتقاد مبطن لتباهي الرئيس الأمريكي بهزيمة التحالف الدولي لتنظيم "داعش" الإرهابي، أعتبر مبعوث الرئيس لشؤون التحالف الدولي سابقا بريت ماكغورك، أن التحالف والخطة التي بنيناها والشركاء العراقيين والسوريين الذي قاموا بمعظم القتال، لهم الفضل في هذا الانتصار.

في انتقاد مبطن لتباهي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهزيمة التحالف الدولي لتنظيم "داعش" الإرهابي، أعتبر مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون التحالف الدولي سابقا بريت ماكغورك، أن التحالف والخطة التي بنيناها والشركاء العراقيين والسوريين الذي قاموا بمعظم القتال، لهم الفضل في هذا الانتصار.

وقال مبعوث واشنطن للتحالف الدولي ضد "داعش" بريت مكغورك في تغريدة على حسابه على تويتر:

"نعم.. صحيح، خلافة داعش قاربت على التلاشي، شكرا لخطة الحملة التي صممت في عهد أوباما والتي تم تنفيذها والمضي قدما بها في ظل ترامب. إنها قصة جميلة بالنسبة لأمريكا، التحالف الذي ينيناه، وشركاؤنا العراقيون والسوريون الذين قاموا بمعظم القتال. كما أن الأمر يتطلب المتابعة".

ونوه الرئيس دونالد ترامب مساء أمس الذي تحقق في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي منذ وصوله إلى السلطة، مشيراً إلى أنّ سقوط "الخلافة" التي أعلنها التنظيم بات وشيكاً جدا.

وخلال لقائه مع صحفيين في البيت الأبيض، استعرض الرئيس الأمريكي خريطةً صغيرة تُمثّل سوريا، قائلاً "كلّ ما هو أحمر هو مناطق انتشار التنظيم ليلة الانتخابات (الرئاسة الأمريكية) في عام 2016".

وتابع في مقطع مصور:

"في الأسفل، إنّها الخريطة نفسها وليس هناك أحمر. في الواقع، هناك نقطة صغيرة، وقد تختفي هذه الليلة"، في إشارة المعارك التي تخوضها قوات سوريا الديمقراطية للقضاء نهائيا على داعش في البلاد.

وكانت استقالة مبعوث الرئاسة الأمريكية للتحالف الدولي من أجل هزيمة "تنظيم" داعش الإرهابي بريت ماكغورك والتي تلت استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، قد جاءت احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا قبل شهور، زاعما نهاية الحرب على داعش، في ذلك التوقيت الذي هددت فيه تركيا على لسان رئيسها أردوغان باجتياح الشمال السوري، مما اعتبر صفقة غير أخلاقية بين واشنطن وأنقرة وأثار قلق حلفاء واشنطن في معركة هزيمة داعش.