كاتب تركي: أردوغان خسر روسيا والغرب.. وبوتين يتعمد إذلاله 

قال جان دوندار الصحفي التركي الذي يعيش في المنفى، في مقال بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن تركيا خسرت الغرب من أجل روسيا، ثم خسرت روسيا أيضا.

وقال الكاتب في مقاله المنشور يوم الثلاثاء بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية: "منذ فترة طويلة، لعب أردوغان لعبة خطيرة للموازنة بين الغرب وموسكو ضد بعضهما البعض، لكن في النهاية، يبدو أنه فقد كليهما." واستعرض الصحفي التركي جان دوندار المقيم في المنفي في ألمانيا، كيف تعمد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذلال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، خلال التصعيد الأخير الذي تأرجح فيه البلدين على حافة المواجهة العسكرية الشاملة في سوريا.

وتابع: "في هذا الشهر، عندما كانت روسيا وتركيا تتأرجح على حافة مواجهة عسكرية مباشرة في سوريا، رحب فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في الكرملين - لكنني لا أعتقد أن كلمة "ترحيب" هي الكلمة الصحيحة".

"أثار مقطع فيديو مدته 120 ثانية تم بثه على التلفزيون الرسمي الروسي ضجة في تركيا. في اللقطات، يُرى أردوغان ووفده منتظرين في الكرملين للقاء بوتين. لكي نكون أكثر دقة، كانوا يضطرون إلى الانتظار، ويظهر حزنهم على وجوههم. في وقت ما، سئم أردوغان من الوقوف وجلس. أشارت وسائل الإعلام المؤيدة لأردوغان إلى أن بوتين سيء السمعة لهذا النوع من الأشياء. لكن هذه المرة، حرص التلفزيون الروسي على إرسال العديد من الكاميرات لتوثيق المشهد، مكتملًا مع وضع مؤقت للعد التنازلي. لقد كان ببساطة إهانة وإذلال لأردوغان".

واشار الكاتب إلى أن رغم الاهانة التي تعرض أردوغان في موسكو لم يحقق شيء ما جعله يتعرض لانتقادات لاذعة، قائلا: "كان من المفترض أن يكون أردوغان في موسكو للمطالبة بالمساءلة. في 27 شباط/ فبراير، قتلت القوات السورية، التي تعمل بدعم روسي، 36 جنديًا تركيًا في شمال سوريا. كانت هناك مخاوف من أن يعلن أردوغان الحرب. في النهاية، على الرغم من ذلك، اختار الذهاب إلى بوتين من أجل تخفيف التوترات. هذا جعل الانتظار قبل الاجتماع أكثر إيلاما لأردوغان. عندما عاد الرئيس التركي من موسكو خالي الوفاض، استُقبل بتعليقات لاذعة.

خسرت تركيا جنودًا في هجوم كان الروس شركاء فيه ، وعلى الرغم من هذا ذهب أردوغان للقاء الروس. كانت هذه أحدث حلقة في العلاقة المعقدة، على مدى السنوات الخمس الماضية، تناوبت بين مبادرات الصداقة والعداء الصريح.

شهدت الدولتان تصاعدًا في التوترات في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، عندما أسقطت تركيا طائرة روسية انتهكت على ما يبدو مجالها الجوي، ووصلت إلى نقطة الانهيار عندما اتهم بوتين تركيا بالتجارة بالنفط مع داعش. وعلى النقيض من الزعماء الأوروبيين، رافق بوتين كلماته بقوة اقتصادية، وتنفيذ حظر السياحة والتجارة الذي أجبر أردوغان على الاعتذار في نهاية المطاف.

ثم حاول بعض خصوم أردوغان الانقلاب عليه. مع استمرار تلك الليلة، مع انتظار القادة الغربيين بصمت لمعرفة ما سيحدث  كان بوتين هو الشخص الذي أرسل لأردوغان رسالة دعم. في تحول جذري في سياسة بلاده الخارجية، قرر الرئيس التركي بالامتنان إقامة علاقة جديدة ووثيقة مع موسكو. خلال العامين التاليين، التقى أردوغان وبوتين 12 مرة.

واشار الكاتب إلى أن التجارة والسياحة نمت بين روسيا وتركيا بسرعة. بمساعدة مشاريع مثل خط أنابيب "تورك ستريم"، لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا، ومشروع أول محطة للطاقة النووية في تركيا، تحولت موسكو وأنقرة من منافسيهما إلى أصدقاء بين عشية وضحاها تقريبًا. وجد أردوغان أخيرًا شريكًا لم يطرح أسئلة مزعجة حول حقوق الإنسان وسيادة القانون أو حرية الصحافة. لم يصر بوتين على الموافقة البرلمانية على القرارات التنفيذية له وأرسل رسائل أردوغان تقول، "لا تكن أحمقاً"، في اشارة إلى خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أردوغان عقب عدوانه على شمال سوريا في تشرين الأول أكتوبر الماضي.

"لعبت سوريا دوراً هاماً في هذه العلاقة الجديدة. لقد ملأت روسيا الفراغ الذي خلفه القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا. تركيا، شعرت بالتهديد، تقدمت بطلب صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة لكنها رفضت بإصرار. بدأت أنقرة تشعر بالعزلة من قبل الغرب".

في هذه الفترة، وضع بوتين أردوغان بين مخالبه بدعوة تركيا، إلى جانب إيران، إلى محادثات أستانا حول سوريا. وهكذا تمكن من سحب حليف الناتو إلى جانبه وتعزيز موقفه. في تموز يوليو 2017، أثار أردوغان قلق الناتو بإعلانه عن اتفاقه مع روسيا لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي S-400 ، حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي يوقع فيها أحد أعضاء التحالف عبر الأطلسي صفقة أسلحة مع روسيا.

تجاهل أردوغان الانتقادات. اعتقد أنه كان يلعب لعبة بارعة من خلال الإشارة إلى الغرب أن لديه بدائل. ومع ذلك فقد خدع نفسه بشأن موثوقية بوتين. مع إضعاف تركيا لعلاقاتها مع الغرب، بدأ بوتين يصر على أن يتخلى أردوغان عن عداءه لنظام بشار الأسد وطالبه بالتوقف عن دعم الميليشيات المتطرفة. كان هجوم الشهر الماضي على الجنود الأتراك النتيجة المنطقية. رأى بوتين أن أردوغان لم يبق له خيار سوى روسيا.

كان رد الفعل الغربي الأول هو تذكير تركيا بعدم موثوقية صديقها الجديد. وأصبح أردوغان في مأزق، لعب أردوغان ورقته الأخيرة وفتح الحدود للاجئين، والتي كان يستخدمها لابتزاز أوروبا لفترة طويلة. ولكن حتى هذه الخطوة الأخيرة، التي وضعت مئات الآلاف من الأرواح على المحك، جاءت بنتائج عكسية. بعد السفر إلى بروكسل الأسبوع الماضي لمناقشة قضية اللاجئين مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي، انسحب أردوغان من الاجتماع عندما فشل الطرفان في التوصل إلى اتفاق.