فوكس نيوز: واشنطن تترقب "الانتقام القاسي" من إيران وسليماني لا يقل خطرا عن البغدادي

بعد نجاح واشنطن في التخلص من رجل ايران القوي قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، قاسم سليماني باستهدافه في العراق، وتهديد طهران بالانتقام القاسي من الولايات المتحدة، اثارت تلك التطورات قلقا أمريكيا حول الرد المحتمل.

وتناولت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية رد الفعل الايراني على اغتيال الجنرال قاسم سليماني، مؤكدة أن مختلف القيادات الايرانية توعدت واشنطن بالانتقام، في العملية التي تمثل "مغامرة" من واشنطن، على الرغم من كون "سليماني" قائدا لقوة تصنفها واشنطن على قوائم الارهاب، وكان لسنوات العقل المدبر لاستهداف المصالح الامريكية وازهاق ارواح مئات الجنود الامريكيين في العراق منذ عام 2003، وخلال السنوات الاخيرة كان المسؤول الاول عن تنفيذ سياسة ايران في المنطقة.

وذكر التقرير إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أشاد بالجنرال الإيراني قاسم سليماني في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة، بعد ساعات من مقتله في غارة أمريكية في العراق أمر بها الرئيس ترامب، ووعد روحاني "بالانتقام من هذه الجريمة البشعة". وقال روحاني أيضًا إن إيران "سترفع راية" سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "دفاعًا عن وحدة أراضي البلاد ومكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة". وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "قائد الظل" الأعلى في إيران كان مسؤولاً عن مقتل المئات من أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف وجرح الآلاف الآخرين.

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرًا أمنيًا صباح الجمعة تحث جميع المواطنين الأمريكيين على "مغادرة العراق فورًا" بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة.

وقالت الخارجية الأمريكية: "بسبب هجمات الميليشيات التي تدعمها إيران على مجمع السفارة الأمريكية، تم تعليق جميع الخدمات القنصلية. يجب ألا يقترب المواطنون الأمريكيون من السفارة ". وقالت وزارة الخارجية إن الغارة الجوية "كانت تهدف إلى ردع خطط الهجوم الإيراني المستقبلية". وتابعت: "كان الجنرال سليماني يعمل بنشاط على وضع خطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء الخدمة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة ... ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا ومصالحنا أينما كانوا في جميع أنحاء العالم."

وأعلن المسؤولون في مدينة نيويورك ولوس أنجلوس أنهم يتخذون تدابير احترازية تحسبا لهجوم انتقامي محتمل. وقال عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو يوم الخميس إنه تحدث مع كبار المسؤولين في شرطة نيويورك حول الخطوات الفورية التي يمكن أن تتخذها "لتوخي الحذر من هذا التهديد لفترة طويلة قادمة". وقالت الشرطة في لوس أنجلوس إنها تراقب الوضع في إيران لكنها أكدت ذلك. أنه ليس هناك تهديد حقيقي للمدينة.

خرج عشرات الآلاف من الناس إلى شوارع طهران يوم الجمعة للاحتجاج على مقتل سليماني وهتفوا "الموت لأمريكا" ورفعوا ملصقات تحمل صورته، وذكرت وسائل اعلام ايراية رسمية ان مظاهرات مماثلة نظمت في عدد من المدن الايرانية الاخرى.
ونشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو تغريدة تتضمن مقطع مصور زعم أنه يظهر العراقيين الذين خرجوا إلى الشوارع للاحتفال بوفاة سليماني. 

كما حذر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي من أن "الانتقام القاسي ينتظر" الولايات المتحدة.

وحذر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف من أن الولايات المتحدة ستتحمل جميع عواقب الهجوم العسكري "الغبي"، مدعيا أن اغتيال سليماني سيزيد من حدة التوتر في المنطقة بالنظر إلى أنه كان "القوة الأكثر فاعلية" التي تكافح الإرهاب التي تنفذها داعش، بحسب زعمه.
وقال ظريف، على تويتر: "إن فعل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة واستهداف واغتيال الجنرال سليماني -القوة الأكثر فاعلية التي تقاتل داعش، والنصرة ، والقاعدة وآخرون- هي في غاية الخطورة وتصعيد أحمق".

أقر العديد من المنتمين للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة (معارضو ترامب) بأنه لن يحزن أي من الأمريكيين على وفاة سليماني، لكنهم أثاروا أيضًا مخاوف من أن التصعيد سيضع الولايات المتحدة في طريق مسدود أمام نزاع جديد في الشرق الأوسط. وأصدرت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي بيانًا قالت فيه إن ترامب أمر بالهجوم "دون استشارة الكونغرس".

وقالت في بيانها "الأولوية القصوى للقادة الأميركيين هي حماية الأرواح والمصالح الأمريكية". "لكن لا يمكننا تعريض حياة أعضاء الحكومة الأمريكية والدبلوماسيين وغيرهم للخطر بشكل أكبر من خلال الانخراط في أعمال استفزازية وغير متناسبة. تهدد الغارة الجوية الليلة بإثارة مزيد من التصعيد الخطير للعنف".

وهدد المستشار السياسي للرئيس الايراني حسام الدين آشنا بانتقام طهران، وقال: "لقد نجح ترامب بمقامرته في جر الولايات المتحدة إلى أخطر موقف في المنطقة". "من وضع قدمه وراء الخط الأحمر يجب أن يكون مستعدًا لمواجهة عواقبه".
ووصفت فوكس نيوز سليماني بأنه لا يقل خطورة عن الارهابي ابوبكر البغدادي، وقالت أنه العقل المدبر العسكري الذي اعتبره وزير الخارجية الأميركي بومبيو بنفس القدر من الخطورة مثل زعيم داعش أبو بكر البغدادي. في تشرين الأول /أكتوبر، قُتل البغدادي نفسه خلال غارة أمريكية على مجمع في شمال غرب سوريا، بعد سبعة أشهر من انهيار "الخلافة" المزعومة لتنظيم داعش الارهابي، حيث فقدت المجموعة الإرهابية آخر مساحة من الأراضي السورية في آذار/ مارس الماضي على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وقد وقع الهجوم الليلة الماضية وسط توترات مع الولايات المتحدة بعد أن هاجمت ميليشيا تدعمها إيران السفارة الأمريكية في بغداد، والتي استهدفتها يوم الثلاثاء "الغوغاء الغاضبون" الذين كانوا يحتجون على الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة. انتهى الحصار الذى استمر يومين خارج السفارة الأمريكية ببغداد بعد ظهر الأربعاء بعد انسحاب العشرات من رجال الميليشيات الموالين لإيران وأنصارهم من مجمع السفارة.
كان سليماني قائدًا لمدة طويلة لجناح النخبة الاستخباراتية التي يُطلق عليه اسم "قوة القدس" - التي كانت في حد ذاتها جماعة إرهابية مصنفة منذ عام 2007، ويقدر عدد أفرادها بنحو 20.000 شخص. وسليماني يعتبر أحد أقوى الرجال في إيران، وكان يشار إليه عادة باسم "قائد الظل" أو "سيد الجواسيس".

في نيسان/ إبريل عام 2019، أعلنت وزارة الخارجية أن إيران مسؤولة عن قتل 608 من القوات الأمريكية خلال حرب العراق. كان سليماني قائد القوات الإيرانية والقوات المدعومة من ايران خلال تلك العمليات التي قتلت القوات الأمريكية. ووفقًا لوزارة الخارجية، قام سليماني بتنسيق 17 في المائة من جميع وفيات الأفراد الأمريكيين في العراق من عام 2003 إلى عام 2011. ومنذ عام 2015، منع حظر السفر وقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة سليماني من مغادرة إيران.