عايد الضيف: هدف قانون "قيصر" هو إخضاع النظام للقرار الأممي

أكد  العضو في مكتب العلاقات العامة في حزب سوريا المستقبل عايد الضيف بأن قانون "قيصر" يهدف إلى دفع النظام إلى تطبيق القرار الأممي (2254) والذي يعد من أهم الحلول السياسية المتاحة للشعب السوري.

بدأ تفعيل عقوبات ضد النظام السوري بموجب قانون (قيصر) الذي سيتيح فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على نظام الاسد وحلفائه، حيث بدأت الخارجية الأمريكية بتطبيق الحزمة الأولى من العقوبات ستطال الرئيس السوري وزوجته، بالإضافة إلى 39 كياناً وشخصية سورية مقربة من النظام.

وفي ذات السياق، اجرت وكالة أنباء فرات (ANF) لقاءً حصرياً مع عضو مكتب العلاقات العامة في حزب سوريا المستقبل عايد الضيف حيث أكد بان قانون قيصر نافذة أمل للشعب السوري.

وأضاف في معرض حديثه عن تأثير قانون قيصر على الشعب السوري "عانى  الشعب السوري منذ انطلاق ثورته من ضغوطات على كافة الصعد والجوانب ومن أهمها الضغوطات الاقتصادية تزامناً مع ضخ مئات ملايين الدولارات من قبل النظام  السوري على آلة الحرب، إلى أن استطاع الضابط السوري المنشق الملقب بـ "قيصر" الوصول إلى الولايات المتحدة الامريكية وعرض صور انتهاكات النظام السوري ضد المدنيين في السجون والمعتقلات، ما دفع بالولايات المتحدة الأمريكية إلى صياغة قانون باسم هذا الضابط "قيصر" لفرض  عقوبات سياسية واقتصادية على النظام السوري وحلفائه، حيث ستكون لهذا القانون تأثيرات قاسية على الشعب السوري أيضاً، حيث ستفرض العقوبات على البنك المركزي مما يؤدي انخفاض في الليرة السورية ما عكس سلباً على الشعب عموم الشعب السوري.

ونوه " لم يعد أمام النظام السوري خيارات سوى الخضوع للقرار الأممي (2254) الذي ينص على حزمة وسلال تعتبر هي الأهم في الحل السياسي، ومن اهم القرارات التي تدفع بالحل السياسي: العملية الانتقالية واللجنة الدستورية، إخراج المعتقلين والذي يعد السبيل الوحيد لحل الازمة السورية، نأمل من النظام السوري بالدفع في العلمية السياسية  فلا يمكن للنظام التهرب من تبعات هذا القانون إلا بالشروع في الحل السياسي.

وأكمل الضيف حول الغلاء القائم في سوريا من خلال انخفاض الليرة السورية مقابل الدولار الامريكي "عكس ارتفاع الدولار الامريكي مقابل الليرة  السورية على الاهالي في سوريا عموماً من خلال ارتفاع اسعار أغلب المواد الغذائية والتي تعد مستوردة، لذلك ستكون مرهونة بسعر صرف الدولار لذلك ستستمر بالارتفاع مقارنة بسعر الدولار".

واشار إلى تأثير قانون "قيصر" على مناطق الإدارة الذاتية، قائلاً "الإدارة الامريكية وعدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا باستثنائها من اجراءات هذا القانون وهنا لابد من الإشارة إلى الإجراءات الوقائية التي تقدمها الإدارة الذاتية من خلال تشكيل خلية أزمة اقتصادية، ودعم مواد وسلع معينة ودعم المشاريع الصغيرة ورفع مستوى دخل الفرد ومراقبة محال الصرف والاسعار".

واضافة "في الآونة الاخيرة خرجت معظم مناطق النظام إلى الساحات مطالبين بتغيير النظام بسبب الغلاء وسوء الاوضاع المعيشية حيث من الطبيعي خروج هذه المظاهرات الشعبية في ظل الظروف المعيشية القاسية، وستشهد الساحة السورية في الأيام القادمة مظاهرات في كافة الساحات السورية".

واختتم الضيف حديثه "ستحاول روسيا جاهدة أبعاد النظام السوري عن خطر القانون " قيصر" وروسيا غير مبالية بالشعب ومعاناته من تبعات هذا القانون، كما أن العقوبات ستستهدف أية دولة تقدم الدعم للنظام السوري، ولكنني أعتقد أن جميع محاولات روسيا ستبوء بالفشل ولن تستطيع دعم النظام بأي شيء".