الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

"جريك تايمز": عدوان أردوغان في شرق المتوسط منح اليونان 10 هدايا

ذكر مقال بصحيفة "جريك سيتي تايمز" اليونانية، يوم الثلاثاء، أن العدوان التركي الذي يقوده أردوغان في المتوسط، منح اليونان 10 هدايا، قائلةً بلهجة ساخرة: "قدم لنا السلطان العثماني عن غير قصد الهدايا العشر التالية".

وفي مقال كتبه نيكولاس كاتسيمبراس الاستاذ في برنامج حل النزاعات بجامعة كولومبيا في نيويورك وهو ضابط سابق في البحرية، أن هناك 10 مزايا حصلت عليها اليونان كنتيجة عكسية لسياسة أردوغان التوسعية العدوانية في المنطقة.
وقال الكاتب أنه "مع العودة التدريجية للأسطول إلى قاعدة سلاميس البحرية بعد أكبر تعبئة في التاريخ الحديث للبحرية اليونانية، يمكننا أن نقدر بهدوء أن هذه الأزمة كان لها أخيرًا علامة إيجابية لليونان مع العديد من الفوائد التشغيلية والاجتماعية والدبلوماسية. على وجه التحديد، في هذا الصيف التاريخي ، قدم لنا السلطان عن غير قصد الهدايا العشر التالية":
أولًا، ساهمت الأزمة الأخيرة مع تركيا في إكساب البحرية اليونانية مزيدًا من التدريبات والخبرات، أي أنها خبرة ومعرفة مركزة للسنوات القادمة، وهذا مهم للغاية، لا سيما لأن القيادة الحالية للبحرية اليونانية لها الأولوية لتحليل جميع البيانات الجديدة ويمكنها استخلاص استنتاجات للمواجهات المستقبلية مع التهديد التركي.
ثانيًا، زيادة الوعي والإحساس بالواجب في مواجهة تهديد تركي حقيقي، وكذلك الكشف عن نقاط الضعف في الأسطول التركي، أدى إلى رفع الروح المعنوية للبحرية اليونانية والقوات المسلحة بشكل عام.
ثالثًا، كان للتفوق العلمي للبحرية اليونانية، خاصة في الحرب ضد الغواصات، تأثير سلبي كبير للغاية على الروح المعنوية للبحرية التركية.
رابعًا، تم تدريب الطواقم اليونانية ونظام الدعم الكامل للقوات المسلحة لمدة شهرين في عمليات منخفضة الكثافة ولكن ممتدة، حيث أتاحت هذه الخطوة للقوات المسلحة فرصة التعرف على هذا النوع من الأعمال التي تعتمد على أداء جميع الآليات، بما في ذلك اللوجستيات وعلم النفس، وكذلك في إدارة الأفراد المشاركين في الأعمال الموسعة.
خامسًا، كان لواقعة اعتراض السفينة التركية، صدى كبير في البحرية اليونانية، وبمثابة رد قاسٍ ضد من حاولوا التقليل من البحرية اليونانية، وهو أمر ربما تم التقليل من شأنه مع التركيز فقط على الجزء التكنولوجي من المعدات. الآن، أعتقد أن هذه التجربة ستدفعنا إلى إعادة تحديد أولويات التدريب البحري الأساسي لقادة البحرية اليونانية. هذا مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يؤكد التقييمات السابقة للأشخاص الذين تصادف أن يكونوا الآن في مناصب قيادية في البحرية اليونانية، والذين كتبوا قبل خمس سنوات تعليمات محددة للتعامل مع الحوادث المماثلة وإدارتها.

سادسًا، تكاتف الجميع من أجل مواجهة العدوان التركي، فبينما كانت القوات في الميادين تترقب، كانت القوات اليونانية تحظى بدعم شعبي كبير، وهي خطوة مهمة للإعداد للأيام القادمة.
سابعًا، كانت هذه الأزمة مهمة أيضًا للمجتمع اليوناني، حيث ذكّرت اليونانيين بالتهديد الوجودي الحقيقي الذي تواجهه اليونان من الشرق. إن دعم المجتمع للقوات المسلحة والقيادة السياسية الحالية ، بغض النظر عن الهويات الحزبية، هو رصيد وطني.

ثامنًا، كما تم إسقاط الأقنعة داخل البلاد حول نوايا أردوغان، وأولئك الذين حاولوا تلطيف زوايا المواقف التركية سواء بسبب الاعتقاد الخاطئ أو سوء التقدير أو السذاجة أو الخداع، ليس لديهم الآن أي عذر.
تاسعًا، لقد أصبح من الواضح الآن للمجتمع الدولي أن اليونان عامل استقرار لكنها ستدافع بحزم عن مصالحها الوطنية، وقد منح ذلك اليونان الفرصة للاستثمار في تحالفات تقليدية وجديدة، وهو أمر لم يتم القيام به منذ عقود.
عاشرًا وأخيرًا، منح عدوان أردوغان غير المسبوق للحكومة رأس المال السياسي اللازم لاتخاذ قرارات التسلح الصعبة والضرورية لمعالجة المشكلات اللوجستية المزمنة في النهاية.
واختتم الكاتب المقال بالقول "أنا شخصياً ممتن للسلطان المتوهم الذي دفعنا لاستعادة كبريائنا الجريح ، وذكرنا بما يمكننا القيام به وأعدنا للمستقبل".