بومبيو يعلن من الإمارات تفاؤله بإيجاد حل يحمي الكرد ويكفل مصالح تركيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة الإماراتية أبوظبي أن واشنطن "متفائلة" بإمكانية تأمين الحماية للأكراد في سوريا، بما يكفل مصالح تركيا.

وخلال زيارته للإمارات قال بومبيو للوفد الصحفي المرافق له في زيارته للمنطقة: "نحن واثقون أنه يمكننا التوصل إلى نتيجة تحقق" كلا الهدفين، وهي حماية الكرد مع السماح للأتراك بـ"الدفاع عن بلادهم".

وأعلن بومبيو أن الولايات المتحدة تعترف بـ"حق الشعب التركي وإردوغان بالدفاع عن بلدهما بوجه الإرهابيين"، ولكنه أضاف: "لكننا نعلم أيضا بأن هؤلاء الذين قاتلوا معنا طوال هذا الوقت يستحقون بدورهم الحماية".

وصرح وزير الخارجية الامريكي بأنه "متفائل" بإمكانية إيجاد طريقة لحماية أكراد سوريا، وفي الوقت ذاته السماح للأتراك "بحماية بلدهم".

وفيما يتعلق بالانسحاب الأمريكي من سوريا، قال بومبيو إنه "تغيير تكتيكي" لن يغير القدرة العسكرية الأمريكية لمواجهة كل من إيران وتنظيم داعش.

كما أجرى بومبيو اتصال هاتفي بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، وبحث معه "الخطوات الواجب اتّخاذها" في سوريا.

قال الوزير الأمريكي إنه متفائل من إمكانية تحقيق "نتائج جيدة" بين تركيا والسوريين الكرد بعد أن تحدث إلى وزير الخارجية التركي، موضحا "أن الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل على حلها لكني متفائل إزاء قدرتنا على تحقيق نتائج جيدة".

ومن جهتها، رحّبت تركيا على لسان وزير خارجيتها بالتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أكد الوزير بومبيو التزام الولايات المتحدة بمعالجة المخاوف الأمنية التركية على طول الحدود التركية السورية، مع التأكيد على الأهمية التي تضعها الولايات المتحدة لحماية القوات التي عملت مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي لهزيمة داعش. دعا الوزير بومبيو إلى حل سريع للقضايا التي تشمل مواطنين أمريكيين ظلوا محتجزين ظلماً في تركيا.

وفي الإمارات، استقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في العاصمة الإماراتية.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي حضره الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين والشعبين الصديقين. وناقش الجانبان عددا من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها، اضافة الى تعاون البلدين في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير بومبيو شدد على أهمية الوقوف ضد النظام الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة، وضمان نجاح التحالف في دفع الازدهار والأمن والاستقرار في المنطقة.