استشهاد المناضل عمر جاغر أثناء تلقيه العلاج في أوروبا

استشهد المناضل الكردي عمر جاغر (خوجا آمد)، بعد نضال امتد 35 عاماً، وكان يناضل في جبال كردستان لسنوات عديدة، وتوجه إلى أوروبا بسبب المرض. وتوفي جاغر بتاريخ 22 تشرين الثاني/ يناير عندما كان يتلقى العلاج في المشفى.

استشهد المناضل عمر جاغر (خوجا آمد) بعد نضال امتد 35 عاماً، بتاريخ 23 تشرين الثاني أثناء تلقيه العلاج في أحد المشافي الأوروبية.

عمر جاغر ( خوجا آمد) يعود أصله من مدينة باسور التابعة لآمد، وولد في ماردين عام 1953 وهو أب لستة أطفال، وانضم جاغر عام 1986 إلى مقاومة الحرية من المملكة العربية السعودية، وذهب في العامي 1997 و1998 إلى ساحة القيادة.

وناضل جاغر في مناطق الدفاع المشروع (مديا)، مخيم مخمور وعدة مناطق في جنوب كردستان، وسافر إلى أوروبا في عام 2016 بسبب مرضه المزمن "السرطان"، وتوفي بتاريخ 22 تشرين الثاني في المستشفى الذي كان يتلقى فيه العلاج.

وألقت ابنته شيرين كلمة خلال المراسم رحبت فيها بالحضور، وقالت: إن "جميع رفاقه معه، أنا لم ارى والدي كثيراً، لكنه كان له تأثير كبير علي من خلال مقاومته وحماسه للحرية، أعبائي ثقيلة ولكنني أعاهده أنني سأكون على خطاه".

ونُقل جثمان الشهيد المناضل جاغر بتاريخ 23 تشرين الثاني عام 2020 إلى مدينة آمد بشمال كردستان، وألقى ممثلو عن العديد من المنظمات مثل لجنة عوائل الشهداء، حركة الحرية، مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني، حركة المرأة والمجتمع الإسلامي الكردستاني كلمات لرثاء الفقيد أظهروا فيه مسارات عمله النضالي المقاوم.