أوزتورك: الوحدة كفيلة بتحرير أرضنا من الاحتلال 

أكد الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي بردان أوزتورك أن الهجمات على شمال وشرق سوريا هي استمرار للمؤامرة الدولية. ودعا إلى ضرورة بناء الوحدة الوطنية في مواجهة الهجمات. 

أجاب الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCD) بردان أوزتورك على أسئلة وكالة الفرات ANF بخصوص العزلة على القائد  عبد الله أوجلان وهجمات الاحتلال للدولة التركية على شمال وشرق سوريا وحول موضوع الوحدة الوطنية الكردية. 

** تستمر العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. وتضطر الحكومة للقيام بخطوات إيجابية بعض الأحيان بفضل نضال ومقاومة الشعب الكردي وإجراء لقاءات. وحتى الآن فإن لقاءات العائلة والمحامين لا تجرى في الإطار القانوني وتحولت إمرالي إلى مكان لا يطبق فيه القانون. كيف تقيمون العزلة على أوجلان؟ 

تمارس عزلة كاملة ضد القائد أوجلان. ولا يمكن تناول موضوع العزلة المطلقة بمعزل عن التوترات في الشرق الأوسط والعالم. وعندما ينظر المرء إلى العملية السياسية فإنه يرى بأن العزلة المطلقة هذه هي استمرار للمؤامرة الدولية. وبشكل خاص فإن هجمات الاحتلال على شمال وشرق سوريا تظهر أن المؤامرة الدولية تستمر وبأن هذه المؤامرة ليست فقط ضد شخص السيد أوجلان. لقد كانت المؤامرة الدولية موجهة ضد حرية ووجود والحياة المشتركة للكرد. لقد قدمت شعوب روج آفا من كرد، عرب وسريان الكثير من التضحيات الكبيرة وهزموا مرتزقة داعش الهمجيين.

عندما كان الناس في العالم يسمعون باسم داعش كانوا يهربون لكن شعب روج آفا هزم هؤلاء المرتزقة الهمجيين بعد تقديم تضحيات كبيرة وقضوا عليهم. 

 العزلة تجاوزت حدود إمرالي

يتمّ تطوير نظام جديد في روج آفا حيث يمكن لجميع الشعوب والمعتقدات العيش ضمن هذا النظام بهويتها وأخذ مكانها ضمنه. وجميع الهجمات على أرض روج آفا هي ضد هذا النظام وضد هذه الأيديولوجية. إن نموذج روج آفا هو مثال للحياة في كل العالم. وهذا النموذج للحياة سيُنهي جميع الحروب والتوترات في الشرق الأوسط. لأن روج آفا هي نموذج التعايش المشترك في الشرق الأوسط. وهذا النموذج تطور بنضال وأفكار واقتراحات السيد أوجلان. وسبب إصرار الدولة على هذه العزلة هي هذه الأيديولوجية. يريدون عن طريق العزلة إضعاف هذه الأيديولوجية والقضاء على نموذج التعايش المشترك. وقد تجاوزت العزلة حدود إمرالي والآن فإن كل الشعوب واقعة تحت العزلة.

يُريد AKP-MHP تضييق الحياة على الكرد

الاتفاق الفاشي بين AKP-MHP لا يريد أية أفكار مختلفة خارج فكره. وكانت هناك انتخابات لكن لم تمر خمسة أشهر حتى عينوا الأوصياء على ثلاث بلديات للمدن الكبيرة. وتقوم AKP-MHP بهذا بسبب عدائهم للكرد. رئيس الجمهورية ومعاونه الصغير يتشدقون بالديمقراطية دون خجل. الأشخاص الذين يدلون بأصواتهم في تركيا يعبرون عن إرادتهم أما في كردستان فإن ذلك لا يعبر عن إرادتهم؟ يجب أن يسأل الجميع هذا السؤال. وسبب تعيين الأوصياء أيضاً اليوم هو العزلة. AKP-MHP تضيق الخناق على الكرد في كل مجالات الحياة. وتستمر المؤامرة الدولية ضد الكرد في كل المجالات. 

** قلتم إن العزلة على أوجلان تجاوزت حدود إمرالي، هل يمكن لك توضيح هذا الأمر، وما هي آثار العزلة على الشعوب؟

نعم، لا يوجد شيء يُعطيه AKP-MHP للشعوب. لقد أعلن حزب AKP مع شريكه الصغير الحرب ضد الكرد ويريدون إبادة الكرد. وهم يطيلون من عمرهم عن طريق هذا الهجوم. حيث يتم تضييق الخناق على المجتمع. ويهاجم AKP المواطنين في كل مكان. وكأن هذا لا يكفي فقام بمهاجمة روج آفا. والآن فإن تركيا تعاني من أزمة كبيرة في روج آفا. ولهذا السبب فإنه يرتمي في أحضان أمريكا وروسيا. لماذا تذهب هكذا بعيداً وتتوسل لأمريكا وروسيا. لن تجلب لك أمريكا وروسيا حلاً. الحل في إمرالي ومع السيد أوجلان. فأوجلان أقرب إليك من أمريكا وروسيا. الشخص الذي يستطيع إنهاء هذه الحرب وإحضار السلام للوطن هو السيد أوجلان. لقد أطلق السيد أوجلان في لقائه الأخير نداءً وقال بأنه يستطيع إنهاء هذه الحرب خلال أسبوع واحد. لكن ماذا فعل AKP وشريكه الصغير. لقد عينوا في اليوم ذاته الأوصياء في بلديات الشعب وبدأوا بعمليات سياسية وعسكرية ضد الكرد. 

** نعم، في الذكرى السنوية ال21 للمؤامرة الدولية قصفت تركيا مرة أخرى في 9 تشرين الأول من عام 2019 شمال وشرق سوريا بالطائرات الحربية والدبابات والمدافع وبدأت بهجمات الاحتلال ضد شمال وشرق سوريا. كيف تقيّمون هذه الهجمات؟

هذا التاريخ ليس صدفة. هذا الأمر استمرار للمؤامرة الدولية. يريدون عن طريق هذه الحرب القضاء على ثورة روج آفا التي تطورت بالأفكار الاستراتيجية وبراديغما أوجلان. لقد أعلنت AKP-MHP الحرب ضد شعوب كردستان ويريدون عن طريق الحرب إبادة الكرد. ليس فقط في روجافا بل في جنوب كردستان وشمال كردستان أيضاً تستمر هذه الإبادة وهجمات الاحتلال. ومن اليوم الأول لم تطلق رصاصة من روج آفا باتجاه الحدود. وقد قالت إدارة شمال وشرق سوريا لعشرات المرات إنهم مستعدون للحوار. والجواب على هذا النداء أيضاً كان الاحتلال. حيث احتلوا عفرين قبل فترة والآن يريدون احتلال كامل أراضي روج آفا. الشعب الكردي والمجتمع في تركيا يعلمون جيداً بحقيقة AKP-MHP وأنا على يقين أنهم سيظهرون هذا الشيء أثناء الانتخابات لتحالف AKP-MHP. وقد وجهت ضربة كبيرة للفاشية في تركيا. 

** في هجمات الاحتلال التي تشنها تركيا على شمال وشرق سوريا استهدف المئات من المدنيين بينهم سياسيون وقتلوا. كيف تقيّمون الهجمات على السياسيين والمدنيين؟

في شمال كردستان أيضاً هناك هجمات بهذا الشكل ضد المدنيين والسياسيين. قد لا ترتكب مجازر ضد الشعب بشكل مفضوح كما في روج آفا لكن هناك هجمات اليوم في شمال كردستان أيضاً. حيث يقتل الشباب الكردي في الشوارع ويسحلون في الشوارع بالعربات المصفحة. كما يقتل السياسيون أيضاً. وتركيا تهاجم الآن شعب روج آفا عن طريق المرتزقة. لا يوجد أي فرق بين هؤلاء المرتزقة وداعش. وفي هجمات الاحتلال فإننا رأينا أنه في عفرين أيضاً قتل المئات من المدنيين. والآن تستمر المجازر في سري كانيه. حيث ترتكب تركيا في روج آفا جرائم حرب. فالمجازر وعمليات النهب التي تمارسها تركيا مع مرتزقتها واضحة للعيان. وهذه المجازر ترتكب على أساس العداء للكرد. فأينما وجدت مكتسبات للكرد فإن هذه العقلية تهاجمها. وكانت منطقة شمال وشرق سوريا المنطقة الأكثر أمناً في الشرق الأوسط. لكن اليوم هناك مجازر ترتكب من قبل تركيا وأرض شمال وشرق سوريا يقع تحت خطر الاحتلال. وبهذه الهجمات فإن تهديد داعش سيعود من جديد. 

** كيف تنظرون إلى علاقة تركيا مع المرتزقة حيث كانت هذه العلاقة لتركيا مع المرتزقة قد كشفت للعديد من المرات قبل الآن. كما أن زعيم داعش أبو بكر البغدادي قد قتل في عملية للقوات الأمريكية في إدلب قبل عدة أيام..؟

يجب أن تصدر الحكومة التركية بياناً للرأي العام حول تواجد أبو بكر البغدادي في إدلب. ففي إدلب هناك العديد من حواجز وأبراج تركيا للسيطرة. وبدون علم تركيا لا يمكن لهذا الشخص أن يتمركز هناك. يجب على تركيا أن ترد على هذا السؤال. فقد بنى البغدادي مع عائلته مقراً له في تلك القرية. وقبل الآن أيضاً فإن الجميع يعلم بعلاقة المرتزقة وتركيا وهناك إدعاءات قوية على الأرض. كما ظهرت الكثير من الأشياء للعلن عن طريق الوثائق أيضاً. وبطبيعة الحال فإن جميع المرتزقة يمرون عبر حدود تركيا نحو روج آفا. وقد اعترف الكثير من أعضاء داعش الذين ألقي القبض عليهم بهذا الشيء. 

** عندما ينظر المرء لسياسة تركيا فإنه يرى أن هذه السياسة متأزمة في جميع المجالات وتركيا متواجدة في وسط حرب طويلة. في حال أجريت لقاءات مع أوجلان في هذا الوقت وفتحت أبواب الحوار فإن تركيا ستمر إلى أية مرحلة؟

نعم، هناك أمثلة واضحة للعيان لهذا الشيء. فهناك مرحلة عام 2013 وعام 2015. حيث ظهرت لدى الناس آمال السلام الدائم في هذه المرحلة. لقد عمل السيد أوجلان دائماً حول طرق الحل. لقد اقترح دائماً دستوراً ديمقراطياً وإدارة ذاتية ديمقراطية تحفظ فيها حقوق جميع الشرائح في تركيا. أراد أن تصبح تركيا مثالاً لدول الشرق الأوسط. وقد أثرت أحاديث أوجلان في اللقاءات الأخيرة على المجتمع. إن أحاديث ونداءات السيد أوجلان مهمة من أجل الكرد وتؤثر بشكل كبير على المجتمع. هناك طرق للحل في أحاديث السيد أوجلان. واقتراحات السيد أوجلان ليست من أجل تركيا فحسب بل من أجل عموم الشرق الأوسط. 

** تمرّ شعوب كردستان بمرحلة تاريخية. ما هي أهمية وضرورة الوحدة الوطنية الكردية في هذه المرحلة؟

يمرّ الشعب الكردي في الشرق الأوسط وتركيا بمرحلة تاريخية. الوحدة الوطنية في هذه المرحلة ضرورية للغاية. الوحدة الوطنية مهمة دائماً وفي هذه المرحلة فإنها الشيء الأكثر أهمية. إن الوحدة الوطنية هي النقطة الأهم والأساسية لمؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD. كل سياسات الحكومة التركية هي قائمة على محو وإنكار الكرد. 

وهناك عمليات للإبادة ضد الكرد. وتحتل أراضي كردستان في كل مكان. وقبل عدة أيام فإن السيد أدهم البارزاني أيضاً كان قد قال بأنه في حال نجاح الهجوم على روج آفا فإن المرحلة الثانية هي جنوب كردستان. وقد احتلت تركيا أراضي جنوب كردستان تحت اسم العمليات العسكرية. 

وفي عام 2003 كان هناك مخفران لتركيا في جنوب كردستان والآن وصل عدد المخافر إلى 36 مخفراً. ويتحدث أردوغان عن حدود الميثاق الملي. لا يمكن لأحد تسمية الاحتلال على جنوب كردستان وروج آفا بالعملية العسكرية. هذا احتلال. ويجب أن نبني وحدتنا ضد جميع محاولات الاحتلال. في حال كانت هناك وحدة فإننا سننتصر. والشيء الذي سيحرر أرضنا من الاحتلال هو الوحدة.